إسرائيل: 677 مصابا بالكورونا وإغلاق كامل لمدة أسبوع

تاريخ النشر
إسرائيل: 677 مصابا بالكورونا وإغلاق كامل لمدة أسبوع
إمرأة وطفل إسرائيليان يرتديان كمامات واقية في ساحة مستشفى اسوتا في أشدود-تصوير أ ف ب

تل أبيب-وكالات-قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحكومة ستصدر أوامر يوم الخميس تلزم الإسرائيليين بالبقاء في منازلهم لوقف تفشي فيروس كورونا.

وأضاف نتنياهو "بموجب هذه الأوامر مطلوب منكم، أيها المواطنون الإسرائيليون، البقاء في منازلكم. لم يعد الأمر مجرد طلب ولا توصية، إنه توجيه إلزامي ستفرضه سلطات إنفاذ القانون". وتابع أن الأوامر سيبدأ تطبيقها في وقت لاحق يوم الخميس ولمدة أسبوع.

وقال نتنياهو في خطابه الذي أذاعه التلفزيون إنه سيتم استثناء عمال محددين من هذه الإجراءات وسوف يُسمح للناس بالخروج من منازلهم لشراء الغذاء والدواء، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات هي الأولى من نوعها في تاريخ إسرائيل.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء الخميس، عن تسجيل حالات جديدة ليصل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 677.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر عنها أن من بين المصابين 6 في حالة حرجة و13 في حالة متوسطة و540 إصابة بحالة طفيفة، وأشارت إلى أن المستشفيات الإسرائيلية تستقبل 266 مريضًا فيما يعالج 86 شخصًا في المنزل.

وأكدت الوزارة أن 14 حالة تماثلت للشفاء، فيما أوضحت أن 47 مصابا يتلقون العلاج في فندق تم تخصيصه للحجر الصحي لمصابي كورونا، فيما قالت إن 160 مصابا يتم دراسة ملفاتهم لتحويلهم على الأقسام المناسبة.

في المقابل، حذرت وزارة الصحة من "عدم الانصياع لتعليمات وزارة الصحة، لأننا في مرحلة حرب تطال الجميع، وعليه نحتاج لانصياع بنسبة 100% من قبل المواطنين للتغلب على كورونا". وأضافت "نحن في حالة طوارئ، والامتحان سيكون خلال شهر، إما أن نصل إلى 10 آلاف مريض ومئات الضحايا أو نوقف هذا الانتشار الفيروسي".

وفي وقت سابق، طلبت وزارة الخارجية الإسرائيلية من الإسرائيليين في جميع أنحاء العالم، بالعودة في أسرع وقت ممكن، بسبب الإجراءات المتصاعدة لمكافحة فيروس كورونا.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان صدر عنها: "نظرًا لانخفاض وإلغاء الرحلات الجوية حول العالم، وقرار العديد من الدول إغلاق حدودها، بسبب تفشي وباء كورونا، فإننا ندعو جميع الإسرائيليين في الخارج العودة إلى إسرائيل في أقرب وقت ممكن".

وأضافت "نحن ندرك أن هناك صعوبة كبيرة في الحصول على تذاكر للرحلات، وأن الطرق في بعض الأحيان ليست بشكل ملائم، ومع ذلك، لا تزال هناك شركات طيران تسيّر رحلات، ويمكن اللحاق بركب شركات الطيران ذات الصلة".

وتضمن إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية، بقائمة من المدن حول العالم، التي ما زالت تنطلق منها رحلات إلى مدينة تل أبيب.

وليس ثمة تقدير دقيق، لأعداد السياح الإسرائيليين حول العالم.

ومن جهته، فقد أعلن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتيم، أن الوزارة تقوم بجهود لإعادة مئات السياح الإسرائيليين العالقين في دولة البيرو.

وأشارت وزارة الخارجية إلى تسيير شركات إسرائيلية رحلات خاصة، من أجل إعادة السياح العالقين الذي تقدّر أعدادهم بنحو ألف.