سعر صرف الدولار مقابل الشيقل يقفز إلى 3.88

تاريخ النشر
سعر صرف الدولار مقابل الشيقل يقفز إلى 3.88
موظفة تمسك بأوراق نقد فئة 100 دولار في مكتب صرافة بجاكرتا - صورة من أرشيف رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال-قفز سعر صرف الدولار الأميركي أمام الشيقل الإسرائيلي إلى أعلى مستوى في غضون عامين، ليصل إلى 3.88 شيقل للدولار الواحد.

ويأتي هذا الارتفاع، بعد إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (المصرف المركزي)، الأحد، مجموعة تدابير جذرية طارئة لتعزيز الثقة، والحفاظ على القطاع المالي، مخفضا معدّلات الفائدة الرئيسية إلى ما يقارب الصفر، على خلفية تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبذلك يكون الاحتياطي الفيدرالي قد خفّض معدّل الفائدة الرئيسية للمرة الثانية في أقل من أسبوعين ليستقر عند 0.25%، وهو المعدّل الذي كان محدّدا قبل أزمة العام 2008 المالية العالمية، متعهّدا إبقاءها عند هذا المعدّل إلى حين التأكد من تخطي الاقتصاد تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وتشهد الأسواق العالمية حالة من التخبط نتيجة للهلع الذي سببه الانتشار المخيف لفيروس كورونا في العالم، وتوجه المستثمرين نحو الملاذ الآمن المتمثل بالدولار الأميركي أو الذهب، بدل السندات وأسواق المال.

في المقابل، عمل البنك المركزي الإسرائيلي على إضعاف الشيقل، نتيجة للظروف السياسية من جهة، والضربة التي تلقتها بورصة تل أبيب جراء تفشي فيروس كورونا.

وتشير التوقعات المالية مع استمرار "أزمة الكورونا" في العالم، أن يتخطى سعر صرف الدولار مقابل الشيكل حاجز الـ4 شواقل.