تحليل-ما مدى تأثر الأسواق بفيروس كورونا الصيني؟

تاريخ النشر
تحليل-ما مدى تأثر الأسواق بفيروس كورونا الصيني؟
صورة توضيحية-بورصة نيويورك-أرشيف رويترز

رام الله-أخبار المال والأعمال-نشرات البنك الوطني-أغلق الدولار الأمريكي على ارتفاع أمام العملات الأوروبية، حيث أغلق عند مستوى 1.1026 دولار لليورو و1.3074 دولار للجنيه الاسترليني و0.9714 أمام الفرنك السويسري، كما أغلق على إنخفاض أمام الين الياباني عند مستوى 109.28 ينا، بعد انتشار أخبار عن توسّع مساحة انتشار فيروس كورونا الصيني الى 9 دول وزيادة عدد الإصابات الى 1300 إصابة، وارتفاع عدد ونسبة الوفيات بين المصابين مما دفع المستثمرين لشراء عملات الملاذ كالدولار والين الياباني والذهب بسبب مخاوف من تراجع النمو في الاقتصاد العالمي.

وساهمت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر دافوس، بخصوص احتمال فرض رسوم على واردات امريكا من السيارات الأوروبية في حال فشل التوصل لاتفاق تجاري مع الأوروبيين، في انخفاض اليورو رغم المؤشرات الاقتصادية الايجابية الأوروبية طوال الأسبوع، الا انها فشلت في تحسين سعر صرف اليورو.

كما ساهمت تصريحات محافظة البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، في تراجع قوة اليورو خاصة بعد حديثها عن شمول المخاطر البيئية في جدول المخاطر المستقبلية، مما يعني مزيدا من الخطط والسياسات النقدية التوسعية، الأمر الذي سيضعف اليورو.

المحللون يرجّحون زيادة في الضغوط الأمريكية، مما يعني تراجع حرب تجارية بين الصين وأمريكا واشتعالها بين أمريكا والأوربيين بسبب الضرائب الفرنسية على واردات التكنولوجيا، وصعوبة تنفيذ ما يطلبه ترامب على الصعيد السياسي أو الاقتصادي، وهذا يعني مزيدا من التراجع في سعر صرف اليورو اذا ما استمرت هذه الضغوط، خاصة مع تفوق أداء الاقتصاد الأمريكي الحالي.

تتجه الأسواق الى أسبوع قادم غني بالأحداث، ففي أوروبا سيبدأ الأسبوع يوم الاثنين بمؤشر ثقة المستهلكين، يليه مؤشر ال IFO الألماني لبيئة الأعمال الحالية والمتوقعة لشهر كانون الثاني الحالي، حيث من المتوقع ان يظهر هذا المؤشر تحسنا لهذا الشهر.

ويوم الخميس، سيتم الاعلان عن نسبة البطالة في المانيا والاتحاد الأوروبي، يليه في نفس اليوم الاعلان عن مؤشر اسعار المستهلك الالماني الذي يقيس مستوى التضخم.

واخيرا يوم الجمعة سيتم الاعلان عن مؤشر اسعار المستهلك في اوروبا حيث من المتوقع ان يظهر زيادة  في المؤشر عدا الطاقة والغذاء بمعدل 1.5% على اساس سنوي، بينما ستظهر زيادة  بمعدل 1.3% للمؤشر الاجمالي.

كما سيتم الاعلان عن معدل نمو الناتج المحلي للاتحاد، حيث من المتوقع ان يظهر نموا بمعدل 1.2% على أساس سنوي، وهذا يعني ان التوقعات ايجابية بخصوص المؤشرات الأوروبية عموما.

أما في الولايات المتحدة فسيبدأ الأسبوع بمؤشر مبيعات المنازل ومؤشر السلع المعمّرة لشهر كانون الأول الماضي.

فيما ستعقد لجنة السوق المفتوحة لبنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، أول اجتماع لها هذا العام  يوم الاربعاء حيث من المتوقع أن تبقي الفائدة على ما هي عليه دون تغير.

يلي ذلك المؤتمر الصحفي لمحافظ بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي جيرمي باول، حيث من المتوقع ان يكرر المحافظ توجهاته بخصوص تغيير أسعار الفائدة، فيما تنتظر الأسواق أية اشارات بخصوص مخاوف من تراجع النمو او التأثر بمعطيات خارجية، مما قد يزيد من فرصة تخفيض الفائدة هذا العام.

كما سيتم الاعلان عن النمو في الناتج المحلي للربع الأخير يوم الخميس، حيث من المتوقع ان يبقى النمو عند مستوى 2.1% فيما ينتظر المحللون تفاصيل هذا النمو ومدى التحسن في مؤشر الاستثمار خاصة وان الاستهلاك الشخصي شكّل الرافعة للنمو خلال العام. فيما تراجعت مساهمة الاستثمار بشكل ملفت. بينما تختتم امريكا مؤشراتها يوم الجمعة بالدخل الشخصي والاستهلاك الشخصي ومؤشر شيكاغو لثقة المستهلكين. واخيرا لا ننسى اجتماع المركزي البريطاني وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي(البريكست)  يوم 01/30/2010 .

التحليل الفني:

الدولار الأمريكي

أغلق مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) على ارتفاع هذا الأسبوع  عند مستوى 97.88 مسجلا اعلى اغلاق يومي لهذا العام، ومتجاوزا كافة مؤشرات معدلات الاسعار الرئيسية مما يعني احتفاظ السعر بزخم الارتفاع واحتمال تجاوز حاجز 98.00 هذا الاسبوع. المؤشرات الفنية ايجابية وتحتاج لتعزيز زخمها لتحقيق مزيدا من التحسن في السعر. الخبراء الفنيون يتوقعون اختبار حاجز المقاومة عند مستوى 98.20 بعد تجاوز السوق ل 98.00 ولا يستبعدون ارتفاع لاختبار المقاومة الكبيرة عند مستوى 98.50 اذا ما جاءت المؤشرات الاقتصادية ونتائج اجتماع الفدرالي مواتية. اما في حالة التراجع فاختبار مستويات الدعم القريبة في نطاق 97.40 محتملا لذلك من المتوقع ان يستمر التداول في نطاق 97.40-98.20 لهذا الاسبوع.

مستويات الدعم: 97.65 -97.50 -97.30  المقاومة: 97.95-  98.20- 98.50

اليورو الأوروبي :

تراجع سعر صرف اليورو مقابل الدولار قبل الاغلاق يوم الجمعة، واغلق عند مستوى 1.1027 دولار لليورو، منخفضا دون كافة مؤشرات معدلات الاسعار الرئيسية (50،100،200)  رغم البيانات الاقتصادية الايجابية مما يعني استمرار الضغوط الفنية نحو مزيد من الانخفاض لاختبار مستويات الدعم الرئيسية عند مستوى 1.10-1.0980 خاصة وان مؤشرات اشباع الانخفاض الفنية، توحي بإمكانية الانخفاض دون المستويات الحالية. فيما يتوقع المحللون ان انخفاض دون مستوى الدعم الفني عند 1.0980 واغلاق يومي دونها قد يؤدي الى تدهور السعر واعادة اختبار مستوى الدعم عند 1.0925 وربما ادنى الاسعار التي وصل اليها السوق منذ عام عند مستوى  1.0879. بينما يرجح المحللون ان اي ارتفاع لليورو حاليا سيكون محدودا، حيث يواجه السعر مقاومة عند مستوى 1.1040 و1.1080 قد تحول دون استعادته لزخم الارتفاع حاليا، حيث يحتاج السعر الى تجاوز 1.1090 و 1.1120 لاستعادة زخم الارتفاع.

نقاط الدعم : 1.0980-1.0925-1.0880   المقاومة :  1.1040 - 1.1080 -1.1120               

الشيكل الاسرائيلي:

اغلق الدولار الامريكي على انخفاض طفيف أمام الشيكل الإسرائيلي، حيث اغلق الاسبوع عند مستوى 3.4550  بعد ان أمضى الاسبوع في نطاق ضيق بين 3.45 و 3.4630 شيكل لكل دولار. تدخل البنك المركزي الاسرائيلي وشراءه الدولار يوم الاربعاء الماضي، لم يساعد السوق في استعادة زخم الارتفاع خاصة وان التدخل لم يساعد في تحسين البيئة الفنية، حيث اغلق السوق دون مؤشرات معدلات الاسعار الرئيسية .الخبراء يتوقعون تراجع قوة الشيكل وارتفاع للدولار خاصة اذا ما تراجعت اسعار الاسهم الاسرائيلية ومؤشر ناسداك الأمريكي، حيث يتم تداول اغلب الشركات الاسرائيلية المسجلة في المؤشر. المراقبون يلاحظون بداية بناء موقف داعم للبنك المركزي الاسرائيلي في الاسواق من خلال تصريحات لبنوك امريكية او اسرائيلية كبيرة تتوقع تراجعا لقوة الشيكل، الا ان الواقع الجيوسياسي حول اسرائيل يدعم توقعات ايجابية بمزيد من قوة الشيكل، خاصة بعد تراجع حدة التوتر بين امريكا وايران واستبدالها بتوقعات ايجابية بقرب عرض صفقة القرن وما تحويه من دعم اقتصادي مهول لإسرائيل .التحليل الفني يدعم استقرارا للسعر حاليا، خاصة وان الضغوط نحو الانخفاض لم تثمر في انخفاض دون مستوى الدعم عند مستوى 3.45 شيكل لكل دولار، فاحتفاظ السعر فوق هذا المستوى يعني قرب ارتفاع السعر وتحسن اداء المؤشرات والارتفاع لاختبار مستويات المقاومة عند 3.4630 و 3.4780 و 3.4900 ام الانخفاض دون نطاق الدعم الكبير عند هذا المستوى فيعني انخفاض سريعا لاختبار مستوى الدعم حول نطاق 3.4350 وما دونها عند مستوى 3.4150 قبل معاودة الارتفاع. لذلك يبقى التوقع في استمرار التداول في نطاق 3.4350-3.4750  مع الاحتفاظ بوتيرة الارتفاع لهذا الاسبوع.

الدعم : 3.4500  3.4350  3.4150  المقاومة  : 3.4630 – 3.4780 – 3.4950

الذهب والنفط :

ارتفع  سعر اوقية الذهب للأسبوع الماضي واغلق عند مستوى 1571 دولار للوقية  كنتيجة لهروب رؤوس الاموال باتجاه عملات الملاذ بعد اخبار عن انتشار فايروس كورونا الصيني حيث بلغ عدد الاصابات 1300 اصابة كما وصل الفيروس الى 9 دول مما يوثر على النمو الاقتصادي ويزيد حدة التوتر والمخاطر من تراجع اسواق الاستثمار خاصة مع الارتفاع نسبة الوفيات بين المصابين بالفيروس. المؤشرات الفنية ما زالت على حالها مستقرة في الاتجاه الايجابي للسعر حيث حافظ السوق على مستويات الدعم في نطاق 1535-1550 الفني واستعاد زخم الارتفاع منها الا ان المحللون يتوقعون ان هذا الارتفاع محدود وقد لا يتجاوز 1580 .حيث يتوقع المحللون استمرار استقرار التداول في نطاق 1550-1580 لهذا الاسبوع.

كما تراجعت اسعار مزيج برنت القياسي بشكل حاد  واغلق  الاسبوع عند مستوى  60.71 دولار متأثرا بأنباء انتشار فايروس كورونا الصيني واثر ذلك على النمو الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على النفط كما ساهم زيادة العرض في الاسواق على الضغط على الاسعار. ومع ان كبار مسؤولي اوبك بداو بتصريحات للمحافظة على مستوى السعر وذلك بتهديدات بتخفيض الانتاج الا ان السعر استمر في الانخفاض وبحدة. المؤشرات الفنية سلبية كذلك وتشير الى مزيد من الانخفاض لاختبار مستويات الدعم حول نطاق 58 دولار حاليا الا ان الخبراء يرون ان هذا الانخفاض تكتيكي ومؤقت حيث من المتوقع ان يستعيد السعر زخم الارتفاع ويحافظ على استقرا الاسعار في نطاق 60-65 حاليا.