Ad
انضمام ميشيل صايغ الى مجلس إدارة البنك الوطني
بتاريخ 2020-9-27- تاريخ التحديث الأخير 2020-9-27
newsGallery-16012126342651.jpeg

ميشيل صايغ (الثاني من يمين الصورة)

رام الله-أخبار المال والأعمال-عين البنك التجاري الأردني رئيس مجلس إدارة البنك ميشيل صايغ، عضوا ممثلا عنه في مجلس إدارة البنك الوطني، وجاء ذلك بعد إتمام اصدار الاكتتاب الخاص لصالح البنك التجاري ودخوله شريكا استراتيجيا في البنك الوطني بحصة تبلغ 15% من رأس المال المدفوع والبالغ 92 مليون دولار. 

وتعليقا على ذلك، رحب رئيس مجلس إدارة البنك الوطني طلال ناصر الدين بانضمام الصايغ الى مجلس الإدارة، مشيدًا بخبرته المصرفية الطويلة والتي ستساهم بشكل فعال في تحقيق إنجازات نوعية جديدة، مشيرا إلى أن مجلس إدارة البنك الوطني أصبح يضم اليوم 13 عضوا وعضوة، من كبار رجال وسيدات الأعمال الفلسطينيين المعروفين على المستوى المحلي والعربي، إضافة الى ممثلين عن كبرى الشركات الفلسطينية و3 أعضاء مستقلين من الكفاءات والخبرات وممثل عن صغار المساهمين.

وقال ناصر الدين إن البنك الوطني يتبنى الممارسات الفضلى للحاكمية المؤسساتية الصادرة عن سلطة النقد الفلسطينية ويطبقها، وذلك من خلال مجموعة من الآليات والإجراءات التي يلتزم بها، مثل تشكيلة مجلس الإدارة ووجود لجان منبثقة عنه للتخطيط والاشراف والمتابعة يترأسها أعضاء مستقلين لاتخاذ قرارات حيادية، ووجود صوت لصغار المساهمين في المجلس بعضو يمثلهم، إضافة الى العديد من الممارسات الإدارية الأخرى، مضيفاً ان البنك الوطني يتبنى كذلك الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة العالمية (ESG Considerations)  ويعمل حاليا على انشاء دليل للحاكمية المؤسساتية مع جهة دولية لاتباع أعلى المعايير المعمول بها بالخصوص على مستوى المصارف العالمية.      

واستطرد ناصر الدين الحديث عن تشكيلة مجلس إدارة البنك الوطني، مشيرا الى أن البنك يعتبر من البنوك والمؤسسات الفلسطينية ذات التمثيل الأعلى للنساء في مجلس ادارته والأكثر مراعاة للنوع الاجتماعي، حيث يضم في عضويته 3 نساء من سيدات الأعمال والكفاءات. ولفت ناصر الدين، الى أن مجلس الإدارة يتبنى في نهجه الاستثمار بموظفاته الشابات وتمكينهن في مكان العمل وتطوير قدراتهن لزيادة تمثيلهن في مواقع صنع القرار في مختلف المناصب الإدارية في البنك. 

وبهذا أصبح مجلس إدارة البنك الوطني يضم، شركة الاتصالات الفلسطينية وممثليها معن ملحم وسلامة خليل، وبنك الاتحاد الأردني وممثله عصام سلفيتي، والبنك التجاري الأردني بممثله ميشيل صايغ، إضافة الى رجال وسيدات الأعمال، طلال ناصر الدين، وعمر منيب المصري، وسمير زريق، ومنال زريق، ودينا المصري، وأعضاءه المستقلين د. غريس خوري وعزيز عبد الجواد وأيوب زعرب، إضافة الى كمال أبو خديجة ممثلا عن صغار المساهمين. 

من هو ميشيل صايغ؟

يشغل ميشيل صايغ منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة الصايغ والتي تضم تحت مظلتها 33  شركة منتشرة في الوطن العربي وأوروبا الشرقية والغربية وآسيا، والتي توفر للمستهلك خدمات ومنتجات وسلع عديدة ومتنوعة في مختلف المجالات كالكيماويات والهندسة والأدوات المنزلية والعقارات والخدمات المصرفية والاعلام. 

وتضم المجموعة في كوادرها 5000 موظف وموظفة. والصايغ رئيس وعضو مجلس إدارة ورئيس فخري لعدة شركات وجمعيات وأندية منها: رئيس مجلس الإدارة لكافة شركات مجموعة الصايغ، رئيس مجلس إدارة دهانات ناشونال في كافة فروعها، عضو في مجلس أمناء جائزة الملك عبدالله الثاني للعمل الحر والريادة، الرئيس الفخري للنادي الأرثوذكسي- الفحيص، عضو في المجلس المركزي الأرثوذكسي، مؤسس ونائب رئيس اللجنة التنفيذية في الجمعية الأرثوذوكسية، عضو مجلس أمناء جمعية الشؤون الدولية، مؤسس وعضو هيئة المديرين لمؤسسة فلسطين الدولية للأبحاث والخدمات، عضو في الاتحاد العربي لصناعة البويات والدهانات، عضو مجلس أمناء الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين، عضو مجلس أمناء الجمعية الأردنية للبحث العلمي، عضو مجلس إدارة في بنك الجزيرة السوداني الأردني/ السودان، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لصناعة الدهانات/ فلسطين، عضو مجلس أمناء الجامعة الهاشمية، رئيس مجلس إدارة شركة أبعاد الأردن والإمارات لاستثمار التجاري، رئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر لتجارة الغاز، عضو فخري في جمعية الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، رئيس مجلس إدارة جمعية المحبة اليافوية. يحمل الصايغ شــهادة البكالوريوس في الإدارة العامة والعلوم السياسية من الجامعة الأردنية عام 1971.

Ad