Ad
الخطوط القطرية تتقدم بطلبات تحكيم للحصول على تعويضات بمليارات الدولارات
بتاريخ 2020-7-22- تاريخ التحديث الأخير 2020-7-22
newsGallery-15954162342471.jpeg

طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية-تصوير رويترز

الدوحة-وكالات- تقدمت الخطوط الجوية القطرية بطلبات للتحكيم الدولي في منازعات الاستثمار للحصول على تعويضات بمليارات الدولارات من الإمارات والبحرين والسعودية ومصر.

وتسعى "الخطوط الجوية القطرية" للحصول على تعويض بإجمالي خمسة مليارات دولار على الأقل من "دول الحصار" عن ما بدر منها من "أفعال غير مشروعة". حسبما أوردت "رويترز".

وتهدف طلبات التحكيم إلى تعويض الخطوط الجوية القطرية عن قيام "دول الحصار" بإيقاف عمليات الناقلة في أسواقها ومنعها من التحليق في مجالها الجوي.

في 5 يونيو حزيران من عام 2017، وبدون سابق إنذار، اتخذت دول الإمارات والبحرين والسعودية ومصر إجراءات مشتركة بقصد إلحاق الضرر عمداً بالخطوط الجوية القطرية وعملياتها. ومع استمرار هذه الإجراءات حتى يومنا هذا، ما زالت آثار هذا الحصار تقوّض العمليات العالمية للناقلة الوطنية لدولة قطر.

وتسعى "الخطوط الجوية القطرية" إلى الحصول على تعويض كامل عن هذه الأضرار من خلال طلبات للتحكيم الدولي في منازعات الاستثمار التي تم تقديمها بموجب ثلاث معاهدات منفصلة، وهي: اتفاقية الاستثمار التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، والاتفاقية العربية للاستثمار، ومعاهدة الاستثمار الثنائية بين دولة قطر ومصر.

وتوضح إشعارات طلب التحكيم أنه من خلال الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار ضد الخطوط الجوية القطرية، فإنها انتهكت الالتزامات المتعلقة بدورها في الاتفاقيات المذكورة، بما في ذلك مصادرة استثمارات الخطوط الجوية القطرية وعدم حماية هذه الاستثمارات بشكل كاف.

Ad