Ad
تعطيل المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص في الأردن
بتاريخ 2020-3-17- تاريخ التحديث الأخير 2020-3-17
newsGallery-15844430813701.jpeg

متجر في عمان يوم 15 مارس آذار 2020. تصوير: محمد حامد - رويترز

عمان-وكالات-أعلنت الحكومة الأردنية، يوم الثلاثاء عن سلسلة إجراءات في إطار مكافحة انتشار وباء فيروس كورونا في المملكة، يبدأ تطبيقها من الساعة الثامنة من صباح غد وحتى أسبوعين من تاريخه.

شملت الاجراءات قرارا حكوميا بمنع مغادرة المنازل إلا في الحالات الضرورية القصوى، وتعطيل جميع المؤسسات والدوائر الرسمية، باستثناء قطاعات حيوية يحدّدها رئيس الوزراء، وتعطيل القطاع الخاص باستثناء القطاع الصحيّ كاملا وقطاعات حيويّة يحدّدها رئيس الوزراء، وقرارا بمنع التنقّل بين المحافظات، وتعليق عمل وسائل النقل الجماعي، ونشر القوات المسلحة على مداخل ومخارج المدن.

كما شملت توقيف طباعة الصحف الورقيّة كونها تسهم في نقل العدوى، ومنع التجمّع لأكثر من 10 أشخاص، وبقاء عمل الصيدليات والمراكز التموينيّة والمخابز وسلاسل توريد الغذاء والدواء والمياه والكهرباء والمحروقات، وإغلاق المولات والتجمّعات التجاريّة والسماح فقط بفتح مراكز التموين والصيدليّات فيها، ووقف العمليات والمراجعات الطبيّة واقتصار العمل على الحالات والعمليّات الطارئة، وإعداد مخيّمات حجر صحّي على المنافذ البريّة للأردنيين العائدين عبرها والتأكيد على الأردنيين في الخارج البقاء في أماكنهم.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية يوم الثلاثاء أنها ستنتشر على مداخل ومخارج المدن في جميع أرجاء البلاد وذلك في إطار إجراءات منع انتشار فيروس كورونا.

وناشدت القيادة العامة في بيان المواطنين اتباع جميع التعليمات الصادرة عن الوحدات المنتشرة على مداخل ومخارج المدن والمحافظات.

وكان الأردن قد أعلن في وقت سابق تشديد القيود على الحدود وحظر التجمعات والمناسبات العامة بعد بلوغ الإصابات المؤكدة بالفيروس 34 حالة.

 

Ad