Ad
هيئة سوق رأس المال تنظم ’يوم التأجير التمويلي’ في محافظات شمال الضفة
بتاريخ 2019-12-3- تاريخ التحديث الأخير 2019-12-3
newsGallery-15753731614511.jpeg

مدير عام هيئة سوق رأس المال براق النابلسي يلقي كلمته خلال افتتاح اليوم

نابلس-أخبار المال والأعمال-نظمت هيئة سوق رأس المال، الثلاثاء، "يوم التأجير التمويلي في محافظات شمال الضفة" في مدينة نابلس، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية وغرفة تجارة وصناعة نابلس، وبتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

نظمت الفعالية تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، واشتملت على لقاء مفتوح مع شركات التأجير التمويلي العاملة في فلسطين والمرخصة من قبل هيئة سوق رأس المال، حيث تم دعوة رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة للغرف التجارية وأعضاء الهيئة العامة في محافظات شمال الضفة والتي ضمت محافظات نابلس، طولكرم، جنين، قلقيلية، طوباس وسلفيت.

وفي كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير الاقتصاد الوطني، أشار بشار الصيفي الى جهود الوزارة في تعزيز دور الصناعات الوطنية وفرص التصدير، موضحاً أن الوزارة وضمن خطتها الخماسية تعمل على زيادة نسبة المنتجات الوطنية من سلة الغذاء للمواطن الفلسطيني.

وأكد الصيفي على أهمية قطاع التأجير التمويلي في تعزيز وصول أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الى التمويل الذي تحتاجه مما يعزّز فرص نموها. 

من جانبه، أكد مدير عام الهيئة براق النابلسي على أهمية تنظيم مثل هذه الفعالية في محافظات شمال الضفة والتي تعتبر بداية لمزيد من الفعاليات التي تنفذها الهيئة في محافظات الوطن للتعريف بقطاع التأجير التمويلي وما يشكّله من أهمية في توفير التمويل اللازم لأصحاب المشاريع الريادية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية. 

كما أشار النابلسي الى أهمية اتاحة الفرصة للقاء المباشر ما بين أعضاء الهيئة العامة للغرف التجارية وشركات التأجير التمويلي من خلال المعرض المقام الى جانب الفعالية، بحيث يتيح الفرصة لأعضاء الهيئة العامة التعرف على الخدمات التي تقدمها شركات التـأجير التمويلي وتلبيتها لاحتياجاتهم التمويلية، مؤكدا على سعي الهيئة الدائم لتطوير القطاعات التي تشرف عليها ونشاطاتها وتتعاون في ذلك مع الجهات ذات العلاقة سواء كانت في القطاع الحكومي أو الخاص أو مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات التعاون الدولية لتحقيق هدف أكبر وأسمى وهو استقرار ونمو رأس المال. 

ومن ناحيته، رحب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم بالحضور، شاكراً وزير الاقتصاد الوطني على جهوده الدؤوبة في خدمة الاقتصاد الوطني وعلى رعايته لهذه الفعالية الهامة، وما توفره من فرصة لشركات القطاع الخاص القائمة والناشئة على حد سواء. 

وثمن هاشم التعاون مع هيئة سوق رأس المال في تنظيم هذه الفعالية من أجل زيادة ونشر الوعي حول أهمية قطاع التأجير التمويلي.

وفي كلمتها، أشارت مديرة برامج التنمية الإقتصادية من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي كلارا كابيللي إلى أهمية تنظيم مثل هذا اللقاء لقطاع التأجير التمويلي، وأن الوكالة الإيطالية كانت من أوائل الداعمين لهذا القطاع وذلك لدوره المهم في التنمية الاقتصادية الفلسطينية، والذي سهل على الشركات الحصول على التمويلات اللازمة للتطوير من خلال تمكين شركات التأجير التمويلي الانضمام لبرنامج تطوير الشركات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة والمعروف بالقرض الإيطالي. 

وأضافت: "إن هذا البرنامج يعمل على توفير سيولة لشركات التأجير التمويلي بفائدة صفرية على أن تقوم بدورها بتمويل مشاريع تطويرية للشركات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة وبفائدة لا تتجاوز 5% متناقصه".

ولفتت إلى أن الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي عملت على دعم الإدارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية من خلال برنامج FIN-PAL الذي يوفر مبلغ مئتي ألف يورو لتطوير النظام المحوسب للإدارة، ولتطوير التشريعات وإجراءات العمل، بالإضافة الى التدريبات المتخصصة لرفع كفاءة موظفي الإدارة، وحملات التوعية بالتأجير التمويلي والتي يشكّل اليوم بدايتها.

وفي كلمته التي ألقاها نيابة عن شركات التأجير التمويلي، شكر مدير عام شركة إجارة عادل الرمحي هيئة سوق رأس المال واتحاد الغرف التجارية على تنظيم هذه الفعالية لما تشكله من أهمية في التعريف بالخدمات التي تقدمها شركات التأجير التمويلي لأصحاب المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة من وسائل تمويلية، حيث تقوم شركات التأجير التمويلي بشراء الأصل الذي يختاره المستأجر من الموردين، ومن ثم توفير هذه الأصول المشترات لانتفاع المستأجر بها لفترة زمنية محددة مقابل دفعات للإيجار مع بقاء الملكية القانونية للاصل للمؤجر. 

وقدمت مدير عام الإدارة العامة للتأجير التمويلي والرهن العقاري في هيئة سوق رأس المال لينا غبيش عرضاً حول طبيعة التأجير التمويلي وأهميته كأحد وسائل التمويل لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، سبق ذلك عرض فيلم تعريفي قصير حول التأجير التمويلي.

وافتتح الصيفي والنابلسي وهاشم معرض شركات التأجير التمويلي، حيث قاموا بجولة على أجنحة الشركات المشاركة واستمعوا لشرح مفصل قدمه مدراء وممثلو هذه الشركات حول الخدمات التي يقدمونها، والعروض التحفيزية التي أعدتها الشركات خصيصاً لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بهذه المناسبة.

واستمر المعرض لعدة ساعات تم خلاله استقبال أعضاء الهيئة العامة للغرف التجارية المشاركة من قبل شركات التأجير التمويلي وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها شركات التأجير التمويلي والعروض الخاصة التي تم تصميمها بهذه المناسبة والاجابة على استفسارات أعضاء الهيئة العامة من التجار وأصحاب الشركات.

يذكر أن هذه الفعالية تنظمها هيئة سوق رأس المال وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية ضمن جهودها بزيادة الوعي والمعرفة بقطاع التأجير التمويلي، وتأتي في بداية حملة شاملة ستنفذها الهيئة في محافظات الوطن وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية حول أهمية التأجير التمويلي كأحد أدوات التمويل غير المصرفي وما يوفره من خدمات تمويلية لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادي الأعمال.

Ad