Ad
وزيرا الطاقة في الأردن ومصر يبحثان المشروعات المشتركة لتنويع مصادر الطاقة
بتاريخ 2019-4-5- تاريخ التحديث الأخير 2019-4-5
newsGallery-15544837855941.jpeg

جانب من افتتاح مشروع تطوير محطة الضواغط الرئيسية لخط الغاز الطبيعي في مدينة العقبة

العقبة-بترا-بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا المشروعات المشتركة والاستراتيجيات المتعلقة بتوفير وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعي.
جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزيرة زواتي بالوزير الملا في مدينة العقبة تناول مجالات التعاون لتنفيذ المشروعات المشتركة والاستراتيجيات التي تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعي لتغطية احتياجات البلدين الشقيقين.
كما تم بحث سبل الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في مناطق المملكة استنادا للخبرات المصرية في مجال استخدامات الغاز الطبيعي.
وأكدت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي مشترك مع الوزير الملا عقب اللقاء تميز العلاقات بين البلدين الشقيقين والتعاون المثمر في مجال البترول والغاز واهمية الاستفادة من هذه الشراكة لتوظيف كفاءات اردنية ومدها بالخبرات الفنية المصرية خاصة تدريب وبناء وتأهيل كوادر متخصصة في مجال خدمات تشغيل خطوط الغاز.
وقالت زواتي هناك العديد من مجالات التعاون المشترك بين ‏البلدين يمكن أن تسهم في تحقيق نتائج إيجابية تعود بالنفع على الجانبين وأن الفترة المقبلة ‏ستشهد مزيدا من الدعم لإعطاء دفعات للمشروعات المشتركة التي تمثل قاعدة انطلاق لدعم ‏العلاقات الاقتصادية خاصة وأن الطاقة هي محرك رئيس للتنمية وأن هناك تفاهما وتنسيقا كاملا لإنجاز ‏مشروعات الغاز الجاري تنفيذها.‏ واشاد الوزير الملا من جانبه بالتعاون القائم بين البلدين من خلال وزارة البترول المصرية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وتجسدها شركة فجر الأردنية- المصرية "التي تعتبر صورة من صور التكامل العربي الناجح".
وافتتح الوزيران زواتي والملا مشروع تطوير محطة الضواغط الرئيسية لخط الغاز الطبيعي في مدينة العقبة وهي نقطة الربط الرئيسية لتداول الغاز الطبيعي بين مصر والأردن وتشتمل على أربعة ضواغط للغاز بطاقة قصوى إجمالية تبلغ حوال 22 ميجا واط.
وجال الوزيران يرافقهما مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ورئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية –المصرية المهندس فؤاد رشاد ومدير الغاز والبترول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري وكبار المسؤولين في شركة فجر الأردنية – المصرية بأقسام المحطة واستمعوا الى ايجاز حول كيفية متابعة نظام التحكم والمراقبة ( الاسكادا ) لتشغيل خط الغاز الطبيعي داخل المملكة بطول 450 كم ومتابعة استقبال الغاز الطبيعي وتوزيعه لتزويد محطات الكهرباء في المملكة والعملاء الصناعيين به.
وأشاد زواتي والملا بالتقنيات الفنية الحديثة والمتطورة التي تستخدمها شركة فجر الأردنية- المصرية لمتابعة أعمال التشغيل لضمان تحقيق استمرار التشغيل الأمن لخط الغاز الطبيعي بالمملكة. وشهد الوزيران زواتي والملا حفل توقيع عقد تشغيل وصيانة خط الغاز الطبيعي والتسهيلات الخاصة به داخل المملكة.
وعرض رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية –المصرية المهندس فؤاد رشاد تقدم الأعمال بمشروعات الغاز الطبيعي بالأردن، والدراسات التسويقية والفنية والاقتصادية للمشروع التي تم إعدادها بالاشتراك مع شركة غاز مصر لتزويد المدن الصناعية ومدينتي عمان والعقبة والمجمع الصناعي للفوسفات بالغاز الطبيعي، عن طريق تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي داخل المدن وتوصيله للمنازل والقطاع التجاري.

Ad