Ad
قاعدة منصة حقل لوثيان للغاز تصل إلى إسرائيل
بتاريخ 2019-2-1- تاريخ التحديث الأخير 2019-2-1
https://www.youtube.com/embed/5OiwxHqws0w

شاطئ دور (إسرائيل) (رويترز) - دشن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس قوائم الأساس لمنصة الغاز الطبيعي لحقل لوثيان غير عابئ عمليا باحتجاجات السكان والمدافعين عن البيئة الذين يقولون إنها قريبة جدا من الساحل.

ولوثيان المكتشف في 2010 هو أحد أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم في السنوات العشر الماضية. وصلت قاعدة المنصة على متن سفينة أبحرت من تكساس. ومن المتوقع أن يصل الجزء العلوي خلال بضعة أشهر وأن يكتمل تركيب المنصة بنهاية العام الحالي.

وأبلغ نتنياهو الصحفيين في الموقع الذي يبعد نحو 120 كيلومترا عن ساحل إسرائيل على البحر المتوسط ”إسرائيل تصبح قوة في مجال الطاقة. إسرائيل مستقلة، وغير معتمدة على أحد في احتياجاتها من الطاقة“.

وسيجري ربط لوثيان عبر خط أنابيب تحت البحر بمنصة إنتاج أقرب إلى الساحل لا تبعد سوى عشرة كيلومترات عن شاطئ رائج، وهو ما أثار غضب بعض نواب المعارضة في البرلمان وأنصار حماية البيئة والسكان.

وقدم هؤلاء التماسات لم يحالفها النجاح أمام المحكمة العليا في إسرائيل مطالبين بإبعاد المنصة أكثر عن الشاطئ. لكن وصول القوائم العملاقة للمنصة يئد الاحتجاجات عمليا ويبدد أي شكوك ربما أثارتها فيما يتعلق باستكمال أكبر مشروع على الإطلاق لإسرائيل في مجال الطاقة.

وتملك الشركة المشغلة للمشروع، نوبل إنرجي التي مقرها تكساس،حصة 39.66 بالمئة في الحقل بينما تحوز ديليك دريلينج الإسرائيلية 45.34 بالمئة وريشيو أويل الخمسة عشر بالمئة المتبقية.

Ad