Ad
Ooredoo تجري أول مكالمة فيديو 5G بالمنطقة
بتاريخ 2019-1-24- تاريخ التحديث الأخير 2019-1-24
newsGallery-15483586789873.jpeg

جانب من إجراء المكالمة

الدوحة-وكالات-أعلنت مجموعة (Ooredoo) أنها نجحت في إجراء أول مكالمة دوليّة عبر شبكة الجيل الخامس (G5) على مستوى العالم العربي، في تجربة تعكس قدرات شبكة الجيل الخامس للشركة في كل من قطر والكويت.

وقال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo، إنه تمكن من التواصل مع الشيخ محمد بن عبد الله بن محمد آل ثاني، المدير العام والرئيس التنفيذي لـ Ooredoo الكويت، في أول مكالمة دوليّة عبر تقنية الجيل الخامس تجري في المنطقة العربيّة، وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين في مجموعة Ooredoo قطر والكويت.

وأوضح أنه تمّ إجراء المكالمة باستخدام معدات الجيل الخامس المتصلة بسرعات الجيل الخامس التي تصل إلى 1 غيغابت بالثانية، ليتم من خلال هذه التجربة استعراض الإمكانات الكبيرة للشبكة.

ونوّه إلى أن Ooredoo قطر كانت قد أطلقت منذ فترة خدمات الجيل الخامس بشكل تجاري إلا أن Ooredoo الكويت ما تزال خدمة الجيل الخامس فيها في المرحلة التجريبيّة، معتبرًا أن ما جرى أمس يمثل نقلة عظيمة في عالم الاتصالات في قطر وفي المنطقة ككل.

وعبّر الرئيس التنفيذي للمجموعة عن شعور Ooredoo بسعادة واعتزاز كبيرين لكونها أول شركة اتصالات في العالم تطلق شبكة الجيل الخامس تجارياً، فيما يزداد اعتزازها بتحقيق نجاح آخر تمثل في إجراء أول مكالمة دوليّة عبر شبكة 5G على مستوى المنطقة.

وأكد حرص Ooredoo تحقيق الريادة والتطوّر التكنولوجي لضمان أن يكون جميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر هم أول من يستمتع باستخدام الحلول والتطبيقات العمليّة لخدمة الجيل الخامس التي من شأنها إحداث تحوّلات إيجابيّة ملموسة في حياة الأفراد اليوميّة.

وأضاف إن Ooredoo تتطلع لتلبية رغبات مشتركيها خاصة في قطر والدول التي تتواجد فيها مجموعة Ooredooالذين بدورهم يتطلعون لكل ما هو جديد في تكنولوجيا الاتصالات، لذا فإن المجموعة تعمل دائماً لتقديم الخدمة الأفضل لمُشتركيها.

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo أن تقنية الجيل الخامس سيكون لها مستقبل كبير وواعد وستؤثر إيجابياً على Ooredoo وعملائها، مشيراً إلى أن Ooredoo تتطلع دائماً لتقديم الأحدث والجديد لعملائها مع تقدّم تكنولوجيا الاتصالات، حيث لا يزال في جعبتها العديد من الخدمات الجديدة التي ستقدّمها لعملائها وسيتم الإعلان عنها في وقتها.

وتابع في هذا الصدد "إن Ooredoo عمدت إلى عدم الانتظار حتى تتوافر أجهزة المحمول القادرة على التعامل بتقنية الجيل الخامس ومن ثم تبني شبكات الجيل الخامس، بل سعت إلى تجهيزها حتى تكون مستعدّة للعمل بشكل كامل مع طرح أجهزة المحمول القادرة على التعامل مع تقنية الجيل الخامس".

وأفاد بأن ما تركز عليه Ooredoo حالياً هي الخدمات الذكيّة التي ستتيحها في عام 2022 بالتزامن مع استضافة دولة قطر لكأس العالم لكرة القدم والتي ستكون مبنيّة على تكنولوجيا الجيل الخامس، مؤكداً أن Ooredoo تستثمر أموالاً ضخمة اليوم في هذا الإطار، الأمر الذي سينعكس إيجابياً على تطوّر وطبيعة الخدمات التي تقدّمها في المستقبل.

وحول سعي Ooredoo لتوسيع استثماراتها خارج قطر، أكد الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo أن المجموعة تتطلع دائماً لهذا الأمر في حال وجدت فرصة جيّدة، مضيفاً إنه في حال تواجد فرص مناسبة تقوم Ooredoo بدراستها وفي حال وجدت أنها مناسبة ستواصل السعي للحصول عليها، قائلاً إنOoredoo لا تستهدف حالياً سوقاً بعينها.

وعن تقييمه لتجارب الاستثمار الخارجي Ooredoo أكد أنه بالنسبة للاستثمارات خارج قطر فإنها تشهد أداءً جيداً قائلاً، إن كل الشركات التابعة لـ Ooredoo تحقق أداءً ممتازاً، مبدياً سعادة المجموعة بالنتائج التي تُحققها الشركات التابعة لها خارج قطر.

الكبيسي: طرح أجهزة الجيل الخامس في الربع الثالث

قال يوسف عبدالله الكبيسي رئيس العمليات في Ooredoo قطر، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطريّة قنا، إن ما حدث أمس هو طفرة لن تسهم فقط فيما يتعلق بخدمات المكالمات، بل أيضاً في مجموعة من الخدمات المتعلقة بالجيل الخامس وعلى رأسها إنترنت الأشياء، إضافة إلى تلك الخدمات التعليميّة والصحيّة المرتبطة بتقنية الجيل الخامس مثل إجراء العمليات الجراحيّة عن بُعد، وغيرها من المجالات التي يوفرها التطوّر التكنولوجي الحادث في توفير خدمة الإنترنت والذي تتطلع Ooredoo لتوفيره لعملائها.

وأفاد بأنه مع إجراء مكالمة الفيديو عبر تقنية الجيل الخامس فإن جودة الفيديو كانت عالية للغاية وأيضاً لحظات التأخير كانت أقل بكثير، فبالرغم من الخدمات المميّزة التي تقدّمها خدمة الجيل الرابع، إلا أنها لا تستطيع أن تضاهي خدمات الجيل الخامس من حيث السرعة والجودة.

وذكر أن مكالمة الجيل الخامس أمس تمت عبر أجهزة تعمل بالجيل الخامس ولكن لا تصلح لأن تكون أجهزة تجارية نظراً لكونها كبيرة الحجم وبالتالي لم تطرح تجارياً بعد. وتوقع الكبيسي أن تطرح مع الربع الثالث من العام الحالي، أجهزة قادرة على التعامل مع تكنولوجيا الجيل الخامس، ومع أول طرح لها ستكون قطر من الدول التي تقدّم خدمات الجيل الخامس للأجهزة المحمولة بجودة عالية.

يذكر أن Ooredoo قطر أصبحت في مايو 2018 أول مشغل اتصالات في العالم يطلق شبكة الجيل الخامس تجارياً، ومنذ ذلك الحين واصلت الشركة العمل لضمان تجهيز الخدمة لاستخدامها من قبل العملاء بمجرد طرح الأجهزة المتوافقة مع تقنية الجيل الخامس في الأسواق.

ويُنتظر أن تحدث الجيل الخامس نقلة نوعيّة ومهمّة في عالم اتصالات شبكات الجوال والخط الثابت، وأن توفّر سرعات إنترنت فائقة للغاية، وتحقق أداءً قوياً للغاية مع معدّلات تأخير منخفضة تماماً.

كما كانت Ooredoo الكويت قد أعلنت في يونيو 2018 عن إطلاقها التجريبي لشبكة الجيل الخامس، ومن المنتظر أن تعمل الشركة على توسيع نطاق تغطية شبكة الجيل الخامس ليشمل كافة مناطق الكويت خلال الفترة المُقبلة.

وتجري Ooredoo خلال الفترة الحاليّة اختبارات مفصلة لشبكات الجيل الخامس التابعة لها في كل من قطر والكويت، وكانت الشركة قد عرضت خلال الفترة الماضية بعض التطبيقات والحلول العمليّة لتلك التقنية، بما في ذلك التاكسي الطائر، وبرودباند الجيل الخامس في المركبات المتحرّكة، وتجربة الألعاب بجودة عالية لم يسبق لها مثيل. 

Ad