Ad
نصائح للتخفيف من هم القرض
بتاريخ 2018-6-27- تاريخ التحديث الأخير 2018-6-27
newsGallery-15300771138121.jpeg

صورة للتوضيح فقط

رام الله-عماد الرجبي-بوابة اقتصاد فلسطين:-القرض، الكلمة المخيفة للكثيرين. نضطر إلى اللجوء للمصارف للحصول عليه على مضض في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة. ومن بعدها، نشعر أن الحياة أصبحت ضيقة بسبب الديّن وقد يضطر صاحب القرض إلى العمل في مكانيين لتأمين التزاماته ومصاريف الحياة على حساب حياته الاجتماعية.

لكن رغم قساوة تلك الظروف، فان القرض لها أسس يجب أخذها في عين الاعتبار حتى لا نقع في دوامة الديون الطويلة أو إعادة جدولتها ما يؤدي إلى دفع فوائد جديدة ما يسفر عن مشاكل اجتماعية للأشخاص وهو ما ينعكس على الأسرة بكاملها.

أحدى أهم قواعد الحصول على قرض أن تحسب تماما القيمة التي تريد الحصول عليها حتى لا تتعب بعد حين في تسديده. وهذا يعني أن تجلس طويلا بالتفكير في حساباتك وتعلم مدخولك الشهري، وكم تستطيع أن تدفع، وكم المدة المتوقعة التي تستطيع أن تستمر في دفع الأقساط؟ فربما أحد الأشخاص لا يستطيع أكثر من عام واحد أو أقل وهناك من لديه القدرة على عامين وأكثر.

وأيضا، حاول جاهدا أن لا يزيد مقدار دفعتك عن 28 بالمئة من إجمالي قسطك الشهري أي أن مثلا شخصا يتقاضى راتبا 3 آلاف شيقل فان دفعة الشهرية المريحة هي 840 شيقلا، وربما أقل حسب التزاماتك الشهرية.

كذلك الأمر، قبل أن تحصل على قرض حاول جاهدا أن تتخلص من أي ديون أخرى أو تقليلها قدر الإمكان. وركز جيدا على أن تحصر مصاريفك وما عليك من التزامات حتى تستطيع أن تقرر مقدار دفعتك الشهرية. وتعامل مع الأمر كأنك محاسب، لديك التزامات وعليك مطلوبات. وأيضا، خذ بعين الاعتبار مثلا أن هناك دفعات لصالحك قد تتأخر عن موعدها واعمل على تسجيلها في بند خاص وسمه مثلا (ذمم مشكوك في تحصيلها).

ومن الأمور الهامة، التوجه إلى أكثر من مصرف حتى تحصل على أقل فائدة ممكنة.

وكذلك، حدد العملة المراد الحصول عليها فمثلا الفائدة على الدولار أقل من الشيقل والدينار لكن في الوقت الحالي هناك زيادات عدة على مقدار الفائدة العالمية (اللايبور) ما يؤدي إلى زيادة دفعاتك الشهريا تلقائيا.

ولا تنغر كثير عندما يقول لك موظف البنك أن الفائدة مثلا 4 بالمئة على السيارة وهي ثابتة فيما يقدم لك مصرف آخر فائدة بنسبة 6 بالمئة متناقصة فالأخيرة تعد أقل من الأولى حسابيا.

حاول أن تتخلص من قرضك قبل أوانه قدر الإمكان. ففي حال حصولك على مكافأة من العمل أو نثريات..الخ توجه إلى البنك وادفع جزءا من قرضك وفي هذه الحال سيخصم البنك فقط 1.5 بالمئة من رأس المال الأصلي/ أو إن كنت تستطيع ادخار بعض المال شهريا، افتح حساب توفير وضع أموالك المتبقية وفي نهاية كل عام أو نصفه أو ربعه اذهب وسدد قسطا من أموالك.

عند الحصول على قرض لتمويل مشروع من المهم إعداد دراسة جدوى لدى مختصين موثوق بهم، فالخطورة كبيرة في فشل المشروع وبتالي التعثر في تسديد الدفعات الشهرية للمصرف. وحتى عند الحصول على تمويل لمشروع لا تنسى النقاط السابقة ويضاف إليها التوجه إلى مؤسسات دعم المشاريع الصغيرة التي من المفترض أن تقدم قروضا بفوائد معتدلة وفترة سماح تمكنك من البدء بالمشروع وتحصيل الأرباح.

لا أحد يحب الحصول على قرض بنكي، لكن الواقع وظروفه صعبة تحتم ذلك. غير أنه من المهم إتباع الأسس السابقة واستشارة مختصين قبل الحصول على تمويل مالي. ولا يمكن اعتبار الأمر سيئا في ذات الوقت لأن القروض إذا أخذت بشكلها الصحيح تسهل حياة المواطنين وكذلك تساهم في فتح مشاريع جديدة.

Ad