Ad
كيف تحافظ على سجل ائتماني جيد؟
بتاريخ 2018-6-3- تاريخ التحديث الأخير 2018-6-3
newsGallery-15280206724671.jpeg

صورة للتوضيح فقط-أرشيف رويترز

رام الله-أخبار البنوك-السجل الائتماني هو السجل الذي يتم فيه تسجيل كافة معاملات الفرد المالية والإئتمانية مع الجهات المتعددة مثل البنوك والمؤسسات المصرفية .... ، لتعطي في النهاية مؤشرات تساعد إدارة البنوك في أخذ القرار بمنح أو رفض طلب الاقتراض للفرد صاحب هذا السجل بالمستقبل.

ميزات السجل الائتماني الجيد

السجل الائتماني الجيد ينعكس بالإيجاب على طالب الاقتراض ويساعد من يتخذ قرار منح التسهيلات الائتمانية في اتخاذ قرار زيادة السقف الائتماني أو خفض الفوائد أو تخفيف الشروط المطلوبة للاقتراض، كل ذلك لكون المتعامل مع البنك يملك سجل ائتماني سليم والعكس يحدث مع من يملك سجل ائتماني غير سليم.

كيف تحافظ على سجل ائتماني جيد؟

-الالتزام التام بسداد الأقساط المستحقة عليك في موعدها، فمن هنا يجب ان يكون التخطيط لقيمة القسط مراعياً لحجم الدخل وللظروف الطارئة التي يمكن مواجهتها مستقبلاً وطيلة أمد القرض.

-عدم إعادة شيكات على الحساب لعدم كفاية الرصيد، فيجب ان تكون على دراية كاملة بتواريخ وقيم الشيكات الصادرة عنك وتوفير المئونة اللازمة لها بتواريخ استحقاقها.

-اجعل الحد الائتماني لبطاقتك الائتمانية غير مرتفع حتى لا تقع في الاغراءات وتتكبد اقساط سداد لسحوباتك بمبالغ اكبر من صافي دخلك.

-عدم الحصول على الكثير من البطاقات الائتمانية لكي لا تحصل لك ارباكات في السداد.

-يجب ان يكون تاريخك الائتماني الجيد طويل زمنياً حتى يعطي للبنك رؤية أفضل.
-افحص سجلك الائتماني مرة كل سنة على الاقل لاكتشاف الاخطاء والمشاكل والالتزامات المسهو عن سدادها في مواعيدها.

Ad