محركات

newsGallery-15801997426811.jpeg

حلول عملية للتعامل مع احتياجات الأطفال في السيارة

رام الله-سترايف مي-ككل والدة، تراودك اسئلة عدة حول كيفية رعاية طفلك في الأوقات كافة، وفي كل مكان. لذلك جئنا لك بنصائح تساعدك على التعامل مع حالات الطوارئ التي قد تحصل مع صغيرك خلال رحلة في السيارة.

تغيير الحفاض:

من منا لم تواجه هذه المشكلة؟ من الصعب جدا تفادي هذا الأمر الطارئ ومن الصعب ايضا معالجته، فكيف ستغيرين لصغيرك في مكان ضيق وخلال رحلة طويلة؟

-أولاً: احرصي على أن تكون بحوزتك مستلزمات ضرورية للتغيير في السيارة، مثل فرشة أو قطعة قماش مخصصة لتغيير الحفاضات من دون أن يتسخ الفرش، وكيس لرمي النفايات.

-اركني السيارة في أقرب نقطة وحاولي ان تجعلي المكان مناسبا بقدر الإمكان، عبر إرجاع الكرسي الأمامي الى الخلف وفتحه ليشبه السرير، ووضع وسادة بالعرض لراحة الصغير.

هذا ويمكنك شراء اكسسوارات مخصصة لتغيير الحفاضات في السيارة، أو ما يعرف بالـ Changing Station، والتي تتوفر بأحجام وألوان متعددة.

إطعام الصغير:

إذا جاع صغيرك إياك وتثبيت زجاجة الحليب في فمه وإكمال الرحلة وكأن شيئا لم يكن. فهذا الأمر سيعرضه لخطر محسوم.

-اركني السيارة وحضّري المقعد بالطريقة التي تريحك، واسعي ألا يلامس رأسه المقاعد أو كرسيه فذلك سيزعجه ويؤثر على أكله وبالتالي ستضطرين للتوقف مرارا وتكرارا لأنه لم يشبع من المرة الأولى.

-اذا كانت زجاجة الحليب باردة، هناك ماكينة مخصصة لتسخينها في السيارة لتضمني أن يأكل وجبته كما يحبها.

-ولا تعيديه الى كرسيه قبل أن تتأكدي أنه ابتلع الطعام تفاديا لخطر الاختناق.

ماذا لو كنت تقودين في ضغط جوي مضر؟

عند الانتقال من ضغط جوي الى آخر، من المدينة الى الجبل مثلا،تتأثر أذنا صغيرك، هذا الأمر يمكن تفاديه بمجرد وضع المصاصة في فمه، ما سيدفعه لتحريك الفكين وبالتالي حماية الأذنين.

هذا واحرصي على الركن كل نصف ساعة ليشعر بالراحة، إذا كانت الرحلة طويلة.  

newsGallery-15801988749105.jpeg

علامات السيارات التي ترعى نوادي كرة القدم

رام الله-سترايف مي-أقلية هم الأشخاص الذين لا يعشقون كرة القدم، الرياضة الأكثر شهرة في العالم، ولذلك من الطبيعي أن تتهافت شركات السيارات لرعاية أهم وأكبر الفرق في أوروبا. فمن يرعى من حالياً؟

جيب: يوفنتوس

يمتلك نادي يوفنتوس الإيطالي شعبية كبيرة للغاية، خصوصاً بعد انتقال كريستيانو رونالدو إليه، حيث تعمل جيب على الاستفادة من ذلك عبر الترويج لعلامتها التجارية الأيقونية من خلاله.

شيفروليه: مانشستر يونايتد

يعد مانشستر يونايتد واحد من أنجح نوادي كرة القدم في العالم وأكثرها تميزاً وعراقة، حيث تأسس منذ 142 عاماً ويضم بين طياته عدد ضخم من الكؤوس والجوائز التي فاز بها، ما يساعد علامة شيفروليه الأمريكية في دعم صورتها أمام عشاق الكرة.

اودي: ريال مدريد وبايرن

قد تكون اودي هي أشهر داعم لنوادي كرة القدم بسبب كونها تدعم اثنين من أكبر نوادي كرة القدم من حيث الشعبية الجماهيرية وهما ريال مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الألماني، حيث من المعروف أنها تقوم كل عام بإهداء اللاعبين مجموعة من سياراتها الجديدة بحسب رغباتهم.

هيونداي: تشيلسي وروما وليون

تعد هيونداي واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات الكورية، ولذا كي تعزز من قاعدة محبيها في أوروبا، نجدها ترعى 3 نوادي كبرى في دول مختلفة، ما يشمل نادي تشيلسي الإنجليزي المعروف ونادي روما الإيطالي التاريخي، الى جانب نادي أولمبيك ليون الفرنسي الأكثر حصداً للألقاب بالدوري الفرنسي.

فولكس واجن: فولفسبورج

تأسس نادي فولفسبورج في عام 1945 بالأساس كنادي رياضي لموظفي شركة فولكس واجن، ولكنه سمعته انتشرت كنادي كرة قدم، ليلعب حالياً بالدوري الألماني الذي فاز به مرة واحدة في عام 2008، كما فاز بالكأس الألماني في عام 2015، وهو مازال يحصل على الدعم من الصانع الألماني الضخم.

newsGallery-15793783897471.jpeg

فيات كرايسلر وفوكسكون تخططان لدخول سوق السيارات الكهربائية في الصين

ميلانو (رويترز) - تخطط فيات كرايسلر لصناعة السيارات لتأسيس مشروع مشترك مع الشركة الأم لفوكسكون التي تقوم بتجميع آيفون لتصنيع سيارات كهربائية وتطوير سيارات متصلة بالإنترنت في الصين، مع تطلعها لتعويض تراجع مركز الشركة في قطاع المركبات الكهربائية.

وتوصلت فيات كرايسلر، التي من المقرر أن تدشن أول طراز كهربائي بالكامل وهي السيارة الصغيرة 500 هذا العام، الشهر الماضي إلى اتفاق ملزم لاندماج بقيمة 50 مليار دولار مع بي.إس.إيه الفرنسية سيتمخض عن رابع أكبر شركة صناعة سيارات في العالم.

ومن شأن الاندماج مع بي.إس.إيه أن يساعد الشركة الإيطالية الأمريكية لصناعة السيارات على تعزيز الموارد لتلبية قواعد جديدة صارمة للانبعاثات والاستثمارات في المركبات الكهربائية، وهو المجال الذي تخلف فيه أداؤها عن منافسيها الرئيسيين.

وأكدت فيات كرايسلر يوم الجمعة أنها تجري محادثات مع هون هاي بشأن تأسيس مزمع لمشروع مشترك مملوك مناصفة لتطوير جيل جديد من السيارات التي تعمل ببطاريات كهربائية والانخراط في نشاط السيارات المتصلة بالإنترنت، مع تركيز أساسي على السوق الصينية.

جاء بيان فيات بعد أن أعلنت هون هاي، الشركة الأم لفوكسكون، عن المشروع المشترك المحتمل في بيان منفصل.

وقالت فيات إنها بصدد توقيع اتفاق أولي مع هون هاي، وتستهدف التوصل إلى اتفاقات نهائية ملزمة في الأشهر القليلة المقبلة.

لكنها أضافت أنه لا يوجد ضمان بالتوصل إلى الاتفاقات النهائية الملزمة أو استكمالها في ذلك الإطار الزمني.

وتستثمر فوكسكون بشكل كبير في مشاريع للنقل المستقبلي منذ عدة سنوات، بما في ذلك ديدي تشو شينغ، شركة تقديم خدمات الركوب الصينية العملاقة، وشركتي بيتون وشبينغ الناشئتين الصينيتين المتخصصتين في السيارات الكهربائية.

كما تقوم فوكسكون بالاستثمار في شركة البطاريات الصينية العملاقة كاتل وعدد آخر من الشركات معظمها ناشئة متخصصة في تكنولوجيا النقل في الصين.

newsGallery-15789050559227.jpeg

تعرفوا على السيارة التي صممت للتغلب على الإزدحامات المرورية

رام الله-سترايف-تكون السيارات التي تقدّر أسعارها بمئات آلاف الدولارات إما فاخرة أو سريعة للغاية أو الاثنين، الا انه يوجد سيارة كهربائية صغيرة ونحيفة للغاية تأتي بهذه الفئة السعرية، ولكنها ليست فخمة أو سريعة، بل هي حل لمشكلة كبرى تواجهنا جميعاً، وهي الازدحامات والاختناقات المرورية.

السيارة هذه نحيفة جداً ما يسمح بركن 4 منها بشكل متعامد في مساحة ركن قياسية، حيث أنها بعرض متر واحد وطول 2.59 متر لتكون بنصف حجم السيارات التقليدية، حيث تحمل اسم تانجو (Tango).

تأتي سيارة تانجو الكهربائية بسعر 108 ألف دولار، مع متوسط تكلفة إنتاج وبحث وتطوير 420 ألف دولار لكل نسخة بسبب مدى قلة نسخها المصنعة حتى الآن، حيث لم ينتج منها سوى 21 نسخة فقط، والتي يمتلك الممثل جورج كلوني إحداها. 

ريك وودبري هو الرئيس والمؤسس والموظف الوحيد بشركة Commuter Cars المسؤولة عن إنتاج هذه السيارة، والذي ابتكر هذه الفكرة بعد ملاحظة مدى اكتظاظ الطرق السريعة بسيارات يقودها فرد واحد فقط عادة، وهو ما يستهلك حارة مرورية كاملة دون داعي.

الغرض الأساسي من هذه السيارة هو المساعدة بمضاعفة عدد السيارات التي يمكن أن تقوم كل حارة مرورية على مختلف الطرق، وهي تحمل 4 محركات كهربائية بكل عجلة مع قدرة تسارع 0-100 كم/س خلال 3.2 ثانية لتكون أسرع من بعض "السوبركارز".

تأتي السيارة بوزن 1386 كجم مع هيكل من ألياف الكربون وسرعة قصوى قدرها 240 كم/س، وهي تحمل قفص سباقات مضاد للانقلاب مع تقييم 5 نجوم في مقاومة الانقلاب بفضل وجود أغلب وزنها أسفل الأرضية.

هذا ويمكن شحن السيارة بالكامل خلال 3 ساعات بشاحن منزلي قياسي، حيث تكفي كل شحنة مدى 480 كم، وهي تحمل مقود سباقات Momo مع حزام أمان رباعي النقاط يشبه الخاص بقائدي الطائرات مع قدرات توجيه رائعة.

newsGallery-15789021438212.jpeg

’هيونداي موتور’ تكشف عن منظومة مستقبلية متكاملة للنقل الحضري

رام الله-أخبار المال والأعمال-كشفت شركة هيونداي موتور خلال مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2020 عن رؤيتها المبتكرة للنقل الحضري، الرامية إلى المساعدة في تنمية مدن المستقبل المتمحورة حول الإنسان وتعزيز إمكانيات التنقل فيها.

وعرضت هيونداي موتور ثلاثة حلول للتنقل تشمل "النقل الجوي الحضري" و"مركبات الاستخدام المحدد" ووحدة "هب" المركزية الخاصة بتيسير التنقل وإقامة الأنشطة المجتمعية.

وهدفت هيونداي استنادًا على حلول التنقل هذه، إلى تحرير مدن المستقبل والأفراد من قيود الزمان والمكان، واكتساب المزيد من القيمة في حياتهم.

وتعمل الشركة في هذا الإطار على تسريع تنفيذ رؤيتها المرتبطة بعلامتها التجارية والمتمثلة بـ "إحراز التقدّم من أجل الإنسانية"، فضلًا عن السعي نحو أن تصبح "مقدّمًا لحلول التنقل الذكي".

وتعمل حلول "النقل الجوي الحضري" و"مركبات الاستخدام المحدد" ووحدة "هب" المركزية ضمن منظومة منسجمة ومتكاملة، مؤدّية أدوارًا رئيسة في تنشيط التنقل في مدن المستقبل وإثراء حياة الناس فيها.

ويربط "النقل الجوي الحضري" بين الأرض والجوّ، في حين تربط "مركبات الاستخدام المحدد" الناس بعضهم ببعض على الطرقات، ويتكامل حلّا التنقل الذكيان هذان عبر وحدة "هب" المركزية، التي سيتم بناؤها في مدن المستقبل لتشكيل منظومة التنقل.

وأكّدت هيونداي من خلال رؤيتها لمنظومة الربط المبتكرة هذه، التزامها بتيسير التنقل على الأفراد والمجتمعات وإحداث تجربة تنقل مختلفة ترتقي بالمعيشة في المدن إلى مستويات أرفع. وتتماشى هذه الرؤية أيضًا مع "استراتيجية 2025"، وهي خطّة الشركة للابتكار على المدى المتوسط والرامية للتحوّل إلى هيكلية أعمال قائمة على ركيزتين؛ "مركبة التنقل الذكية" و"خدمة التنقل الذكية".

وبهذه المناسبة، أكّد يوسون تشونغ النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة مجموعة هيونداي موتور، أن المجموعة أخذت في اعتبارها عند تطوير منظومة التنقل الذكي داخل مدن المستقبل كل ما يهم حياة الناس في المدن، قائلًا إن مكوّنات هذه المنظومة التي تتألف من "النقل الجويّ الحضري" و"مركبات الاستخدام المحدّد" ووحدة "هب" المركزية ستكفل "تنشيط الحياة في المدن بإزالة القيود التي تعيق سلاسة التنقل الحضري، ومنح الناس الوقت لمتابعة أهدافهم، والمساهمة في خلق مجتمع متنوع"، وأضاف: "يتمثل هدفنا في المساعدة على بناء مدن مستقبلية ديناميكية تتمحور حول الإنسان، ومواصلة الاهتمام بإرثنا المتمثل بإحراز التقدّم من أجل الإنسانية، وليس ما عرضناه خلال مشاركتنا في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2020 سوى البداية".

"المجموعة الاستشارية للمدن المتمحورة حول الإنسان" ودراسة حول خلق قيم جديدة للمدن المستقبلية

تنبع رؤية هيونداي المستقبلية للتنقل من فكرة أن التنقل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبنية التحتية للمدينة.

وقد أسّست الشركة ما أسمتها "المجموعة الاستشارية للمدن المتمحورة حول الإنسان"، وهو فريق يضم خبراء عالميين كبار في مجالات مثل علم النفس والهندسة المعمارية والتصميم الحضري والنقل والعلوم السياسية، وأجرت أبحاثًا حول كيفية تصميم مدن المستقبل بطرق وأساليب تساهم في تعزيز القيم الجديدة التي تتمحور حول الإنسان.

واشتقّت المجموعة الاستشارية ثلاث قيم أساسية للمدن المستقبلية؛ الحيوية والتمكين والرعاية، موصية بإعطاء "تنشيط" المدن الأولوية، نظرًا لقوة هيونداي في مجال التنقل والربط بين الأفراد.

وفي هذا الإطار، أكّد آرت ماركمن أستاذ علم النفس الإدراكي بجامعة تكساس في أوستن وعضو مجموعة هيونداي الاستشارية للمدن المتمحورة حول الإنسان، أهمية القيم الثلاث، لكنه أشار إلى "تمتّع هيونداي بمكانة استثنائية مرموقة تخوّلها العمل على تنشيط حيوية المجتمعات من خلال أشكال جديدة من التنقل".

وفي السياق نفسه، وضعت هيونداي تصورات لنماذج أولية مختلفة للمدينة، كما رسمت سيناريوهات مستقبلية للمعيشة الحضرية للتمكّن من التنبؤ بماهية البنية التحتية ومعرفة اتجاه التطوير الذي سوف تسير به مدن المستقبل. وركزت الشركة كذلك على حلول التنقّل المتمحورة حول الإنسان، للتصدي لتحديات الازدحام المروري في المدن الكبرى.

وسعت هيونداي، بناءً على توصية من المجموعة الاستشارية، إلى إيجاد حلول تنقل من شأنها تنشيط المجتمعات بطريقة هادفة ومبدعة، وفقًا ليونغتشو تشي الرئيس وكبير مسؤولي الإبداع في هيونداي موتور، الذي أوضح أن منظومة "النقل الجوي الحضري" و"مركبات الاستخدام المحدد" ووحدة "هب" المركزية تمثّل "حلولًا سوف تساعد في التخفيف من المشاكل في المدن الكبرى مثل سان فرانسيسكو".

"النقل الجوي الحضري" حل مبتكر للتنقل يتيح التخلص من الازدحام المروري

الحلّ الأول الذي تقدّمه هيونداي لتنشيط مدن المستقبل هو حل النقل الجوي الحضري، الذي يتيح التحرّر من قيود الازدحام المروري ويجعل "الطيران" متاحًا للجميع، بعد أن أدّى التحضّر الهائل في جميع أنحاء العالم إلى انخفاض ملحوظ في كفاءة النقل لسكان المدن والمناطق الحضرية، وارتفاع التكاليف الاجتماعية المتعلقة بلوجستيات النقل.

ويتيح حل النقل الجوي الحضري التنقل جوًّا من دون الحاجة إلى مطارات باستخدام مركبات جوية شخصية كهربائية قادرة على الإقلاع والهبوط عموديًا، ما يجعله أحد أهمّ الابتكارات المستقبلية التي يمكن أن تساعد في التغلّب على التحدّيات الحضرية مثل الازدحام المروري، وإحداث التحوّل المنشود في نموذج التنقل.

كما أعلنت هيونداي عن ركائز أساسية أربع يقوم عليها حل النقل الجوي الحضري؛ الأمان والهدوء التكلفة المعقولة وتمحوره حول احتياجات الركاب. وتعمل المركبة الجوية الشخصية ضمن هذا الحلّ بعدّة مراوح لضمان أعلى مستويات الأمان، في حسن سيتمّ تجهيز المركبة بنظام هبوط بالمظلة لحالات الطوارئ. كذلك سيتم مراعاة تصميم المركبة بمستويات منخفضة من الضوضاء لجعلها أكثر قبولًا للتنقل في المناطق الحضرية مع إتاحة الراحة للركاب.

ومن المنتظر أن يصبح الحلّ المبتكر ميسور التكلفة ومتاحًا عبر الاستفادة من خبرة هيونداي في تصنيع السيارات وإعداد التصاميم الديناميكية واستخدام مواد خفيفة الوزن من مركبات الكربون، علاوة على اعتماد أرفع التقنيات وأساليب التصميم الإنتاجية وخفض تكاليف التشغيل. كما ستكون المركبة متمحورة حول الركاب واحتياجاتهم عن طريق تزويد المقصورة بمزايا إنترنت الأشياء والحرص على ضمان راحة الركاب وسلامتهم.

العرض العالمي الأول للمركبة الاختبارية النموذجية S-A1 المطورة بالاشتراك مع "أوبر"

كشفت هيونداي عن مركبتها الجوية الاختبارية الأولى والتي تحمل الاسم S-A1. وتُعدّ مركبة جوية شخصية كهربائية قادرة على الإقلاع والهبوط عموديًا، وهي مصممة لاستيعاب خمسة أفراد، بينهم الطيار الذي سوف يقودها خلال المراحل الأولى للإنتاج التسويقي، ليصبح بالإمكان قيادتها ذاتيًا بعد تطوير التقنيات اللازمة في مراحل لاحقة.

وتتمتع هيونداي بالقدرات التصنيعية والخبرات اللازمة لتطوير مركبات النقل الجوي وإنتاجها على نطاق واسع. وقد جرى تطوير المركبة الاختبارية النموذجية S-A1 بالتعاون مع "أوبر"، كبرى شركات تنقل الأفراد في العالم.

وتخطّط هيونداي لتعزيز علاقات الشراكة التي تجمعها مع شركات عالمية بارزة مثل "أوبر"، حرصًا منها على تسريع أعمالها في مجال النقل الجوي الحضري، بما يشمل تطوير مركبات جوية شخصية عالمية المستوى، وتقديم خدمة إدارة الأساطيل وصيانتها، وتطوير منصات انطلاق هذه المركبات في الجوّ.

"مركبات الاستخدام المحدد" أفضل حلّ تنقل يناسب جميع أنماط الحياة

تمثل مركبات الاستخدام المحدد الحلّ الثاني للتنقل من هيونداي موتور الساعية للوصول إلى مستقبل ديناميكي محوره الإنسان. وتُعد مركبات الاستخدام المحدّد حلًا جديدًا للتنقل الحضري يمكنه استيعاب مجموعة واسعة من أنماط الحياة المستقبلية مع تمتعها بإمكانيات تعديل متخصص لامحدودة. ويتيح هذه المركبات لركابها الاستمتاع بمجموعة من الخدمات المصممة وفق احتياجاتهم أثناء تنقلهم إلى وجهاتهم، من شأنها أن تقدّم فكرة مبتكرة تختلف اختلافًا تامًا عن المفهوم المألوف لوسائل النقل.

ويمكن أن تتحوّل مركبات الاستخدام المحدّد، عند تخصيصها، إلى مطعم أو مقهى أو فندق أو حتى عيادة وصيدلية، علاوة على كونها مركبة نقل مكوكي للمناطق الحضرية.

ويجسّد الطراز النموذجي من مركبات الاستخدام المحدّد من هيونداي ثلاث رسائل رئيسة؛ أيقونة حضرية، ومساحة معيشة متنقلة، وتنقل جماعي.

وقال سانغ يوب لي النائب الأول للرئيس ورئيس التصميم العالمي في هيونداي، إن مركبات الاستخدام المحدد مستوحاة من عربات الكوابل الشهيرة في سان فرانسيسكو، موضحًا أن تصميمها "ينبض بالحياة ويجعلنا نشعر بأننا مرتبطون بالطريقة التي نتحرك فيها، وذلك من خلال قراءة تفسيرية جديدة لروحها ودمجها بالمشهد الحضري".

وتُعدّ مركبات الاستخدام المحدد قابلة للتعديل المتخصص بدرجة عالية مع إمكانية تفكيك الهيئتين العلوية والسفلية بالكامل، وتعديل طولها ليتراوح بين 4 و6 أمتار. ويمكن كذلك تعديل تصميم المقصورة في هذه المركبات لتناسب الاحتياجات الفردية من خلال تجميع مكونات معيارية بطرق مختلفة تجعلها تتحول إلى مساحات معيشية متخصصة. وتعمل هذه المركبات بالكهرباء بالكامل ما يجعلها حل تنقل رفيقًا بالبيئة.

وتتيح ميزة الذكاء الاصطناعي لهذه المركبات التنقل عبر أفضل الطرق، ويمكنها التنقل بسمات القيادة الذاتية وضمن مجموعة مركبات، ما يُتوقع معه حدوث تغييرات مبتكرة في عمليات توصيل البضائع الشخصية، فضلًا عن دعم قطاع الخدمات اللوجستية على نطاق أوسع داخل المدن المستقبلية.

وحدة "هب" المركزية لربط "النقل الجوي الحضري" و"مركبات الاستخدام المحدد"

حلّ التنقل الثالث من هيونداي هو وحدة "هب" المركزية، التي تُشكّل مساحة مجتمعية جديدة ومبتكرة تربط بين "النقل الجوي الحضري" و"مركبات الاستخدام المحدد" العاملة على الأرض.

وتشتمل وحدة "هب" المركزية في منطقتها العلوية على منصة انطلاق جوية خاصة بالمركبات الجوية الشخصية العاملة ضمن نطاق النقل الجوي الحضري، في حين تضمّ محطّات أرضية لوصول مركبات الاستخدام المحدد وانطلاقها في شبكة مساراتها متعددة الاتجاهات.

ويمكن تحويل الوحدة المركزية إلى عدد لا حصر له من المساحات الجديدة لمجموعات المركبات ذات الاستخدام المحدد اعتمادًا على طريقة ربط بعضها بالبعض الآخر، إذ يمكن مثلًا تحويل الوحدة إلى مجمع ثقافي من خلال الجمع بين عدد من المركبات لتشكّل قاعة للحفلات الموسيقية أو دارًا للسينما أو متحفًا.

كما يمكن أيضًا تحويلها إلى مجمع طبي عن طريق ربط مركبات يُحدّد استخدامها لتقديم الخدمات الطبية في شكل عيادات ومكاتب طبية وصيدليات.

وتخطط هيونداي لتسهيل التنقل الذكي عن طريق نشر وحدات "هب" المركزية في جميع أنحاء المدن المستقبلية وتشييد منظومات جديدة للتنقل تتمحور حول حلول "النقل الجوي الحضري" و"مركبات الاستخدام المحدد" ووحدة "هب" المركزية. ومن المنتظر أن تتغلب الشركة على القيود الزمانية والمكانية المفروضة على التنقل، وتُنشئ مساحات جديدة يمكن للناس التجمع فيها والتفاعل فيما بينهم، وذلك في سبيل المساعدة في بناء مدن مستقبلية يكون محورها الإنسان وعنوانها رفاهه الاجتماعي.  

newsGallery-15786613086581.jpeg

تسلا تشتري أرضا لمصنعها العملاق في ألمانيا مقابل 41 مليون يورو

جرونهايده(ألمانيا)-(د ب أ)- اشترت شركة تسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية أرضا لمصنعها العملاق في منطقة جرونهايده بولاية براندنبورج الألمانية تبلغ مساحتها 300 هكتار مقابل نحو 41 مليون يورو.

وتعادل هذه القيمة نحو 50ر13 يورو لكل متر مربع، وتبلغ قيمة المتر المربع في المنطقة التجارية المجاورة لهذه الأرض 40 يورو، ويرجع اختلاف السعر إلى أن المكان في المنطقة الأخيرة جاهز للاستخدام حسبما ذكرت الورقة.

وصادقت اللجنة المالية بالبرلمان المحلي لولاية براندنبورج الألمانية على عقد شراء الأرض.

وأعربت وزيرة المالية المحلية بالولاية كاترين لانجه يوم الخميس عن ارتياحها بعد صدور القرار، وقالت: "تم التغلب على العقبة الرئيسية الأولى... القرار صدر بالإجماع مع وجود بعض الممتنعين عن التصويت".

وبذلك مهد البرلمان المحلي بالولاية الطريق للحكومة المحلية لإنشاء المصنع في منطقة جرونهايده.

وتعتزم تسلا تصنيع العديد من موديلات السيارات الكهربائية في مصنعها في جرونهايده اعتبارا من تموز/يوليو 2021، حيث تقدر الطاقة التشغيلية للمصنع بنحو 500 ألف سيارة سنويا من طرازي 3 وواي، والطرز المنتظرة في المستقبل.

ومن المقرر بدء أعمال البناء في المصنع خلال النصف الأول من 2020. وستقام المرحلة الأولى من المصنع على نصف مساحة الأرض المخصصة له.

newsGallery-15786610624161.jpeg

’مرسيدس بنز’ تواصل تصدر مبيعات السيارات الفاخرة

برلين-(د ب أ) – تمكنت شركة "مرسيدس بنز" الألمانية لصناعة السيارات من الحفاظ بنجاح على مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث حجم مبيعات السيارات الفاخرة، وتفوقت على منافستيها، "بي إم دبليو" و"أودي" الألمانيتين أيضا، للسنة الرابعة على التوالي.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "بلومبرج" اليوم الجمعة، فإن هذا النجاح لـ "مرسيدس بنز" ظهر اليوم عقب كشف "بي إم دبليو" عن زيادة 2 في المئة في مبيعات السيارات التي تحمل العلامة الأصلية "بي إم دبليو"، لتصل إلى 17ر2 مليون سيارة العام الماضي.

وكانت "مرسيدس بنز" ذكرت أنها حققت زيادة 3ر1 في المئة في مبيعاتها من السيارات الفاخرة العام الماضي لتصل إلى رقم قياسي بلغ 34ر2 مليون سيارة. وجاءت مبيعات "أودي" أقل من منافستيها.

وبالنظر إلى التوقعات المستقبلية، قالت "بي إم دبليو" إنها تستهدف تحقيق زيادة طفيفة في مبيعاتها خلال سنة 2020، و"نمو قوي للمبيعات" في الصين. أما عن مبيعات المجموعة في أوروبا خلال السنة الجارية، تتوقع "بي إم دبليو، ألا تختلف كثيرا عن 2019، مع تحقيق زيادة طفيفة في السوق الأمريكية.

وفي إطار متصل، كانت "بي إم دبليو" أعلنت في وقت سابق اليوم باعت أكثر من 720 ألف وحدة من إنتاجها في السوق الصينية خلال عام 2019، وهو ما يمثل رقما قياسيا منذ دخول المجموعة الألمانية الصين قبل 15 عاما.

وقالت الشركة، ومقرها مدينة ميونخ الألمانية، في بيان إن هذا الرقم يمثل زيادة 13 في المئة على أساس سنوي. وكانت السيارات الرياضية متعددة الاستخدام "إكس 1" و"إكس 5" و"إكس 5"، بالإضافة إلى سيارات الفئة الخامسة، هي المفضلة من "بي إم دبليو" بالنسبة للصينيين العام الماضي.

وباعت المجموعة 52ر2 مليون سيارة ""بي إم دبليو" و"ميني" ورولزوريس" على مستوى العالم خلال عام 2019، لتعزز من مكانتها كأكبر شركة منتجة للسيارات الفاخرة في العالم للعام السادس عشر على التوالي.

ودخلت "بي إم دبليو" الصين لأول مرة في عام 1994، ثم أقامت أول مصنع لها، وهو مشروع مشترك، في شمال شرق البلاد في عام 2003.

ومنذ عام 2015، صارت الصين أكبر سوق في العالم لسيارات المجموعة الألمانية، التي تهيمن وشركتا "أودي" و"مرسيدس بنز"، الألمانيتان أيضا، على سوق السيارات الفاخرة في البلاد.

newsGallery-15786607072281.jpeg

مبيعات أودي ترتفع بـ1.8% في 2019

ميونخ-(د ب أ)- أعلنت شركة "أودي" الألمانية لتصنيع السيارات يوم الخميس أنها باعت 846ر1 مليون سيارة في 2019، بارتفاع بنسبة 8ر1% عن العام السابق.

وقالت هيلدجارد فورتمان عضو مجلس الإدارة والمسؤولة عن المبيعات والتسويق :"بعد نتائج متقلبة في النصف الأول من العام، نجحنا في وضع الأمور في نصابها بنجاح في النصف الثاني".

وسجلت مبيعات الشركة ارتفاعا بنسبة 14% في كانون أول/ديسمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، ما عزز التوقعات ببداية قوية للعِقد الجديد.

وقالت فورتمان، في بيان، :"رغم أن الطلب على منتجاتنا سيظل مرتفعا في 2020، إلا أننا حددنا مسارات لتحقيق المزيد من النمو".

وبفضل طرازاتها من السيارات الرياضية متعددة الأغراض، نجحت الشركة التابعة لفولكسفاجن في تحقيق هدفها ببيع عدد أكبر من المركبات في 2019 بالمقارنة بـ2018، والذي كان يعد عاما ضعيفا للمبيعات.

وبالنسبة للعام ككل، ارتفعت مبيعات الشركة بـ5ر3% في أوروبا بإجمالي مبيعات 770 ألف وحدة، و690 ألف وحدة في الصين بارتفاع بـ1ر4%. إلا أن النمو كان أكثر تواضعا في الولايات المتحدة حيث ارتفع بـ4ر0% بإجمالي مبيعات 224 ألف سيارة.

newsGallery-15784118628541.jpeg

مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا الأدنى في 6 سنوات

لندن (رويترز) - تراجع عدد السيارات الجديدة المبيعة العام الماضي في بريطانيا إلى أقل مستوى منذ 2013 مع إحجام المستهلكين عن الشراء وسط تزايد في القيود المفروضة على المركبات التي تعمل بالديزل وغموض الوضع الاقتصادي قبل تنفيذ الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

بريطانيا ثاني أكبر سوق للسيارات الجديدة في أوروبا وتضيف الأرقام الصادرة يوم الاثنين إلى مؤشرات على توخي المستهلكين مزيدا من الحذر في الإنفاق العام الماضي على الرغم من انخفاض مستوى البطالة وارتفاع الأجور.

وأظهرت بيانات أولية من اتحاد مصنعي وموزعي السيارات في بريطانيا أن تسجيلات السيارات الجديدة تراجعت اثنين بالمئة في 2019 إلى 2.31 مليون سيارة، منخفضة للعام الثالث على التوالي بعد ذروة 2016 البالغة 2.69 مليون سيارة.

ويتردد مشترو السيارات الجديدة في اختيار المركبات العاملة بالديزل بعد فضيحة الانبعاثات لشركة فولكسفاجن إضافة إلى خطط فرض مزيد من القيود على السماح بمركبات الديزل الأقدم في وسط المدن مما أثر سلبا بدوره على الطلب.

وشهدت المبيعات في ديسمبر كانون الأول وحده ارتفاعا بنسبة أربعة بالمئة مقارنة بذات الشهر من العام السابق عندما كان المعروض من بعض الطرز محدودا لحين سن اختبارات انبعاثات جديدة.

 

newsGallery-15784074506121.jpeg

إيلون ماسك يطلق برنامج تسلا للطراز واي بمصنع الصين الجديد

شنغهاي (رويترز) - بحركات تحاكي راقصات التعري، أطلق إيلون ماسك برنامج تسلا للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الطراز واي في مصنعها الجديد بشنغهاي يوم الثلاثاء، حيث بدأت الشركة تسليم باكورة سياراتها المصنعة خارج الولايات المتحدة للجمهور.

بدأ مصنع تسلا الذي بلغت كلفته ملياري دولار تسليم السيارات في غضون 357 يوما فقط من بدء العمل على إنشائه، وهو رقم قياسي في مجال صناعة السيارات بالصين. وتسلم أول عشرة عملاء من الجمهور سياراتهم السيدان من الطراز 3 المصنعة في الصين يوم الثلاثاء.

وتراقص ماسك، الملياردير والرئيس التنفيذي للشركة، بحماس على المنصة خلال المناسبة قبل أن يخلع سترته ويلقي بها جانبا ليكشف عن قميص قطني عليه رسم للمصنع. وفي تغريدة، أرفق الفيديو بالحروف الأولى من عبارة ”غير آمن للعمل“ بالإنجليزية، والتي تُستخدم على الإنترنت للإشارة إلى محتوى قد يكون إباحيا.

وقال إن ”الطلب على الطراز واي من تسلا قد يفوق في نهاية المطاف جميع سيارات تسلا الأخرى مجتمعة،“ وكان التأثر باديا على صوته عندما تحدث عن التقدم في مصنع الصين.

لكن مسؤولي تسلا التنفيذيين لم يعطوا أي تفاصيل أخرى فيما يتعلق بالتقدم في مشروع الطراز واي المصنع في الصين. وامتنع ممثل عن تسلا عن الإدلاء بمزيد من التعليقات.

بدأ العمل على إنشاء أول مصنع لتسلا خارج الولايات المتحدة في يناير كانون الثاني الماضي وبدأ الإنتاج في أكتوبر تشرين الأول.