محركات

newsGallery-16062049961851.jpeg

ألمانيا: عاملو دايملر ونقابة عمال المعادن يتحركون ضد خطط إعادة الهيكلة

شتوتجارت (د ب أ)- أعلن مجلس العاملين في شركة دايملر الألمانية للسيارات ونقابة عمال المعادن (آي جي ميتال)، معارضتهم لخطط الرئيس التنفيذي للشركة أولا كيلنيوس لإعادة الهيكلة والتقشف، بصورة أكثر وضوحا.

ودعا مجلس العاملين والنقابة يوم الاثنين إلى "حملة تضامن" في كل مقرات الشركة التي تشتهر بإنتاج سيارات مرسيدس.

وقال ميشائيل برشت، الرئيس التنفيذي للمجلس العمومي للعاملين في الشركة، منتقدا إن " العاملين يقدمون إسهامهم في كل التحديات، التحول (إلى التنقل الكهربائي) وكوفيد والركود، من مؤهلات وقواعد للنظافة الصحية ومساهمة في التقشف، ولكن هذا لا يكفي مجلس الإدارة".

وأضاف ان العاملين في المصانع " يرتعدون ويتخوفون على مستقبلهم، والعاملون في الإدارة يشعرون أنهم منبوذون".

ويسعى مجلس العاملين والنقابة إلى جمع 170 ألف بطاقة بريدية احتجاجية وتقديمها إلى مجلس الإدارة، بما يعادل بطاقة بريدية لكل عامل من عاملي دايملر في ألمانيا.

وتنتهج دايملر منذ فترة طويلة سياسة تقشف صارمة، وتفاوضت على اتفاقات مختلفة منها ما يتعلق بشطب وظائف ومنها ما تعلق مؤخرا بتخفيض ساعات الدوام بسبب أزمة كورونا.

ويتهم مجلس العاملين مجلس الإدارة بالتصرف من جانب واحد.

وأثار إعلان الشركة الأخير فسخ عقود غير محدودة بمدد لعاملين يعملون بدوام 40 ساعة أسبوعيا، قدرا كبيرا من الاستياء، حيث هدفت الشركة من وراء ذلك إلى تخفيض ساعات عمل هؤلاء العاملين إلى لدوام المعتاد (35 ساعة أسبوعيا) ومن ثم خفضت أجورهم.

كما لم يلق التعاون المزمع مع شركة جيلي الصينية، أكبر مساهم في دايملر، لتطوير محركات احتراق، حماسا كبيرا من العاملين المتخوفين من استنفاد طاقات عمل المصانع في هذا المشروع.

وقال برشت في تصريحات صحفية إن قيادة الشركة تتبع أسلوبا سيئا في الإدارة، وأضاف أن إدارة الشركة تتصرف بشكل " شديد المقاومة للمشورة".

newsGallery-16062047973001.jpeg

السكك الحديدية الألمانية تجرب قطار ’سيمنس’ الهيدروجيني عام 2024

برلين (د ب أ) - قد تحل القطارات التي تعمل بالهيدروجين في يوم من الأيام محل القطارات التي تعمل بالديزل على شبكة السكك الحديدية الألمانية، إذا ثبت نجاح مشروع تجريبي أعلنت عنه شركة السكك الحديدة "دويتشه بان" وشركة "سيمنس" الألمانية العملاقة للصناعات الهندسية يوم الاثنين.

ومن المقرر إجراء التجربة في عام 2024 في ولاية بادن-فورتمبرج الواقعة غربي البلاد، بحسب بيان صادر عن شركة "دويتشه بان"، المسؤولة عن تشغيل السكك الحديدية والمملوكة للدولة في ألمانيا.

ومن المخطط أن يبلغ المدى الذي سيقطعه القطار، الذي تصنعه عملاق التكنولوجيا "سيمنس"، 600 كيلومتر.

وقالت زابينا يشكه، عضو مجلس إدارة شركة "دويتشه بان" المختصة بشؤون الرقمنة والتكنولوجيا: "من الممكن حدوث ثورة نقل صديقة للمناخ".

تهدف الشركة إلى جعل سككها الحديدية محايدة مناخيا خلال الثلاثين عاما القادمة. ومن بين أمور أخرى، سيتطلب هذا استبدال 1300 قطار يعمل بالديزل.

ويتم وصف الطاقة الهيدروجينية كخيار أخضر لمسارات السكك الحديدية التي لم يتم تزويدها بالكهرباء بعد، والتي يوجد منها الكثير.

وهناك حوالي 13 ألف كيلومتر من مسارات السكك الحديدية غير موصولة بأسلاك علوية، وهو ما يمثل 39 في المئة من الشبكة.

وتقوم شركة "دويتشه بان" أيضا بتجربة النماذج الهجينة التي تعمل بالديزل والبطارية، كما سيُجرى تجريب القطارات التي تعمل بالبطاريات فقط.

وتقوم شركة "دويتشه بان" أيضا بتجربة ما يسمى بـ "الديزل الصديق للبيئة"، على سبيل المثال باستخدام نفايات الشحوم.

وتهدف "دويتشه بان" إلى زيادة نسبة الطاقة الصديقة للبيئة المستخدمة في شبكتها من 60 في المئة حاليًا إلى مئة في المئة بحلول عام 2038.

وقال البيان إن الهيدروجين المستخدم لتشغيل قطار سيمنس في اختبار التشغيل 2024 سيُجرى إنتاجه باستخدام طاقة صديقة للبيئة.

وسيخدم القطار رحلات إقليمية بين مدن توبينجن وهورب وبفورتسهايم لمدة عام واحد.

ومن المؤمل أن يؤدي التغيير إلى توفير 330 طنا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا. 

newsGallery-16057887668261.jpeg

دايملر وجيلي تتعاونان في تطوير محرك بنزين جديد

شتوتجارت (د ب أ)- تعتزم شركة دايملر الألمانية التعاون مع أكبر مساهميها جيلي الصينية في تطوير محرك بنزين جديد.

وحسب ما أعلنته دايملر في شتوتجارت يوم الثلاثاء فإن من المنتظر أن يتم إنتاج المحرك الجديد في أوروبا ومن الممكن استخدامه أيضا في سيارات تعمل بمحرك هجين.

وهذا هو أول تعاون بين دايملر وجيلي في تطوير محركات حيث إن الشركتين تتعاونان منذ مدة طويلة في العديد من المجالات، وذكرت دايملر أن المحرك الجديد الذي ستنتجه بشكل مشترك مع جيلي لن يتم استخدامه في سيارات دايملر وحسب بل أيضا في سيارات شركة فولفو المتشابكة بشكل وثيق مع جيلي.

وكتبت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية أن من المنتظر، وفقا لخطط الشركتين، إنتاج أول نسخ من هذا المحرك الجديد في عام 2024، وفي وقت لاحق سيتم إنتاج مئات الآلاف منه كل عام.

ولم تذكر دايملر تفاصيل، لكنها اكتفت بالقول إن التعاون يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية.

من جانبها، رفضت جيلي تماما الحديث عن هذا الموضوع.

وتملك الشركة الصينية حصة بنسبة 7ر9% من أسهم دايملر.

كانت دايملر أعلنت مطلع الشهر الماضي اعتزامها التركيز مستقبلا على وسائل التنقل الكهربائية بشكل أقوى مما كان معلنا من قبل.

newsGallery-16048240925711.jpeg

أمور عليك فعلها مباشرة بعد شراء سيارة مستعملة

بيروت-سترايف مي-يلجأ معظم الناس إلى سوق السيارات المستعملة لدى شرائهم سيارة. ولكن علينا أن نعلم أن السيارة المستعملة حتى ولو بدت ظاهرياً كأنها جديدة، إلا أنها بحاجة لبعض عمليات الصيانة الإستباقية بعد شرائها لكي تعمل بشكل سليم. وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية.

تغيير الإطارات 

على الشاري أن يحرص على تغيير الإطارات إذا كانت الإطارات القديمة متآكلة أو تعاني من جفاف الكوتشوك، حتى إن كانت تبدو بحالة جيدة ظاهرياً.

تغيير الفرامل

الكشف على الفرامل والديسكات من قبل متخصص، وكذلك فحص زيت الفرامل، وتبديل ما يجب تبديله بقطع أصلية جديدة لضمان السلامة أثناء القيادة.

تغيير الزيوت

على كل شاري تغيير زيت المحرك لدى إستلامه سيارة مستعملة. وهذه قاعدة أساسية لحماية المحرك. ومن المهم عدم المخاطرة وترك الزيت القديم حتى لو قال لكم البائع أنه تم تغييره منذ فترة قصيرة وما زال جيداً. كذلك يجب تغيير الفلتر.

من المهم أيضاً الكشف على زيت ناقل الحركة، لأنها عملية مهمة ويجب التعامل معها بجدية. فأول ما عليك فعله عند شراء سيارة مستعملة هو التوجه لمركز صيانة للكشف على زيت علبة السرعات، وتغييره إذا دعت الحاجة. 

فحص البطارية 

من المهم فحص البطارية لضمان سلامة الأجهزة الكهربائية وضمان تشغيل محرك السيارة.

تغيير الفلاتر الهوائية 

التأكد من نظافة الفلاتر الهوائية، وتغييرها إذا دعت الحاجة للتخلص من الأوساخ والغبار المتراكم عليها. وتشمل فلتر هواء المحرك وفلتر هواء المكيف. 

تغيير سائل تبريد المحرك 

يجب التأكد من مستويات سائل التبريد، ويفضل تفريغه وإعادة تعبئة سائل جديد. 

newsGallery-16025697300333.jpeg

هيونداي تطلق ’كريتا’ الجديدة كلياً في عدة أسواق بالشرق الأوسط

دبي-أخبار المال والأعمال-أطلقت شركة هيونداي موتور سيارتها كريتا SUV الجديدة كلياً في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وتصميم أكثر قوة وجرأة، لتقدم تجربة قيادة مميزة ومثالية لكل عشاق السيارات في المنطقة. وتم الكشف عن الجيل الثاني من سيارة كريتا- CRETA الشهيرة، وذلك خلال حفل افتراضي مباشر، ظهرت فيه كريتا SUV بتصميم مبتكر يجعل منها المركبة المثالية للجميع وتناسب كافة التضاريس والأحوال الجوية.

واستثمارا لنجاح الطراز الأول منها، ظهر الطراز الجديد من كريتا بمظهر عصري أكثر اتساعًا، مزودا بخصائص وتحديثات، تتضمن آخر التقنيات المبتكرة لتلبية مختلف الاحتياجات لمختلف أنواع المستخدمين من الشباب والعائلات.

وتم تزويد كريتا الجديدة بمحركات مجموعة نقل حركة متطورة للغاية، مما يوفر طاقة بشكل كبير وانبعاثات أنظف بيئيا. تاكيداً على رؤية شركة هيونداي على تقديم تجربة قيادة فائقة تتسم بالاستدامة وتعكس مفهوم "التقدم من أجل الإنسانية" التي تعمل عليه هيونداي العالمية.

وبمناسبة إطلاق كريتا الجديدة، قال بانغ سون جيونغ، نائب رئيس هيونداي للشرق الأوسط وأفريقيا: "يمثل تطوير مركبات فائقة الأداء جوهر رؤيتنا، وحرصنا أن ينعكس ذلك في طراز هيونداي كريتا الجديد تماماً. والواقع أنه منذ إطلاق الجيل الأول منها، أصبحت كريتا واحدة من أكثر السيارات شعبية ورواجا، ومن المتصور أن تغير النسخة الجديدة منها قواعد اللعبة في فئة سيارات الدفع الرباعي صغيرة الحجم. فقد قمنا بتصميمها بعناية لضمان تميزها على الطريق وقمنا بتزويدها بمجموعة واسعة من الخصائص المطورة التي ستوفر تجارب قيادة أكثر متعة. وأستطيع أن أقول بثقة إن كريتا الجديدة لا تشبه أي سيارة أخرى، فهي سيارة كروس أوفر تناسب أي وقت ومكان مع الكثير من سمات التصميم الحديث المتوافق مع الهوية التصميمية المبتكرة للجيل القادم من هيونداي الذي يعتمد على الروح والتفاصيل الرياضية "سينشوس سبورتنيس"

ويتوفر التصميم الجديد من كريتا بثلاث خيارات للمحرك، حيث يمكن للعملاء اختيار محرك التدفق الذكي Smart Stream 1.5 GDI الذي يعتمد على الحقن المباشر للوقود، بقوة تسارع يصل إلى قوة 115 PS حصان أوروبي عند وصول السيارة إلى rpm 6300 دورة في الدقيقة، بينما يمكن تحقيق أقصى عزم دوران في 14.7kgf-m عند وصول المحرك إلى 4500 دورة في الدقيقة.

أو اختيار محرك "كابا Kappa 1.4T-GDI" القادر على الوصول إلى قوة 140 ps حصان أوروبي عند rpm 6000 دورة في الدقيقة مع أقصى عزم دوران 24.7 kgf-m عند وصول المحرك إلى 1500 - 3200 دورة في الدقيقة، وكلا المحركين يعمل على وقود البنزين ويتسم بالاستهلاك الاقتصادي على كافة الطرقات.

ويوفر المحرك الثالث الذي يعمل على الديزل 1.5 U2 VGT (DSL) مزيدًا من خيارات القيادة ويتمتع بقوة قصوى تبلغ 115 حصانًا عند وصول المحرك إلى 4000 دورة في الدقيقة وعزم دوران أقصى يبلغ 25.5 كجم kgf-m / م / عند وصول المحرك على 1500 - 2750 دورة في الدقيقة.

ولتعكس الأداء المتميز للمحرك، قامت هيونداي بإجراء تغيرات كبيرة على تصميم كل من داخل وخارج السيارة تشمل مساحة اكبر، حيث يبلغ الطول 4300 مم والعرض 1790 مم، ويظهر السطح الخارجي لـكريتا أكبر من الطراز السابق بمقدار 20 مم طولا و10 مم عرضا.

وتظهر الشخصية القوية للجيل الجديد من كريتا في مقدمتها من خلال الشبكة الجريئة والمستطيلة للمقدمة، والتي تحمل شعار H هيونداي أكبر وأكثر لفتًا للانتباه بالإضافة إلى مصابيح أمامية مميزة من مستويين، مع إضافة خطوط متموجة على غطاء المحرك مستوحى من شكل الصدف البحري، على نحو يعزز المظهر القوي للسيارة.

وشملت التحديثات داخل السيارة توفير مساحة أوسع وراحة أكبر للركاب. وبفضل نظام الصوت Bose المكون من 8 مكبرات صوت، يمكن للركاب الاستمتاع بجودة الصوت النقية والاستثنائية عند الاستماع إلى الموسيقى أثناء القيادة.

ويكتمل التصميم الداخلي الفاخر بشاشة TFT LCD متعددة الوظائف مقاس 3.5 بوصة، مع توفر خيار شاشة رقمية تماما بمقاس 7 بوصات، مما يوفر معلومات بتفاصيل دقيقة مع سرعة ودقة غير مسبوقين.

وصممت سيارة كريتا الجديدة بشكل أكثر أمانًا، بهيكل مصنوع من الفولاذ المتطور فائق القوة، مع قدرة استثنائية فريدة على مقاومة التصادم وغيرها من الخصائص المتعلقة بالسلامة والتي تشكل الأولوية القصوى لشركة هيونداي لضمان سلامة الركاب.

كما تم ربط الفرامل الخلفية بنظام كاميرة الرؤية الخلفية للسائق وتفعيل إمكانية استخدامها عند الوقوف، وللمساعدة في تجنب الحوادث، تم تحسين نظام التعليق الأمامي والخلفي لضمان رحلة أكثر سلاسة، وتم توسيع خيارات علبة التروس لتشمل ناقل حركة ثنائي القابض بسبع سرعات.

ويمكن للعملاء الاختيار من بين ثمانية ألوان خارجية – أبيض قطبي وفضي Typhoon Silver ورمادي تيتيان Titan Gray وأسود فانتوم Phantom Black وبرتقالي Lava Orange وأحمر Red Mulberry وأزرق جالكسيGalaxy Blue وأخضر Deep Forest.

وتشمل خيارات الألوان الداخلية مزيج درجتين من الأسود أو مزيج الرمادي والبني، أو مزيج البيج مع ثلاثة أنواع من الزخارف - Tricot GL وWoven GL2 وLeather OPT. ويتوفر أيضًا الجزء الداخلي باللون الأسود/ البرتقالي من القماش المنسوج أو الجلد.

newsGallery-16024862990181.jpeg

خطوات لصيانة سيارتك يمكنك القيام بها بنفسك

بيروت-سترايف مي-إن الاعتناء بالسيارة وفحصها الدوري وصيانتها والكشف عن مختلف أجزائها بشكل منتظم، هو أحد أهم العوامل التي تحافظ على عمرها لأطول فترة ممكنة. إليك عدة خطوات بسيطة يمكنك من خلالها الكشف عن وصيانة سيارتك دون اللجوء إلى مختص سيارات ولكننا دائما ننصح باستشارة كتيب السيارة وحتى وجود مساعدة مختص قبل الشروع بأي اعمال ميكانيكية خاصة اذا كنت مبتدأ:

فلتر الهواء

يحتاج فلتر الهواء، إلى الاستبدال مرة كل عام أو بعد قطع 20 ألف كيلومتر تقريباً أيهما أقرب، سيستغرق الأمر منك عشر دقائق. وللقيام بذلك قم بفتح غطاء المحرك وابحث عن فلتر الهواء، وهنا يمكنك الاستعانة بدليل سيارتك لمعرفة مكانه وكيفية الوصول اليه، ثم اخرج الفلتر القديم، وثبت الفلتر الجديد وتأكد من إحكام تثبيته.

مساحات الزجاج الأمامي

بعد استخدام مساحات الزجاج لمدة عام تقريباً، قد تحتاج إلى استبدالها بأخرى جديدة، في حين أن تغيير المساحات قد يختلف من طراز إلى أخر إلا أنه واحد من أبسط الأجزاء التي تستطيع تغييرها بنفسك. وللقيام بذلك ارفع مساحات الزجاج، وقد تجد حاجز أسفل المساحات القديمة قم بابعاده لتتمكن من اخراجها، ثم ثبت المساحات الجديدة في نفس الاتجاه الذي اخرجت منه القديمة.

زيت المحرك

يقول الخبراء أنه ينبغي عليك تغيير زيت سيارتك كل 5 إلى 10 ألاف كيلومتر، ويمكنك فعل ذلك بسهولة من خلال الخطوات التالية. بداية قم بإيقاف محرك السيارة وتأكد أن المحرك ليس ساخناً أثناء تغيير الزيت. ثم قم باستخدام رافعة السيارة حتى يكون أسفل السيارة واضحاً. من بعد ذلك قم بالنزول أسفل السيارة وحدد مكان خزان زيت المحرك، ثم قم بفك السدادة ليتم تصريف الزيت القديم. بعدها، قم بغلق السدادة عند الانتهاء ومن ثم افتح غطاء الخزان من أعلى المحرك وقم بسكب الزيت الجديد حتى الحد المسموح به. عند الإنتهاء أغلق غطاء الخزان بإحكام.

فلتر الوقود

أحد أهم الأجزاء التي يجب عليك استبدالها بأخرى جديدة سنوياً هو فلتر الوقود، ولكن هنا عليك الانتباه قليلاً إذا قررت أن تقوم بتغييره بنفسك. وللقيام بذلك، أولاً ابدأ بتخفيف ضغط نظام الوقود، وذلك من خلال معرفة فتيل مضخة الوقود. أثناء تشغيل المحرك قم بإزالته، ستعرف أنك أزلت الفتيل الصحيح إذا ما توقف المحرك عن العمل. ثم افصل أنابيب الوقود عن فلتر الوقود القديم وقم بإزالته ثم قم بتركيب فلتر الوقود الجديد، واعد تثبيت انابيب الوقود لمكانها.

newsGallery-16001656727511.jpeg

دايملر تدفع 2.2 مليار دولار في تسويات قضايا انبعاثات ديزل

واشنطن (رويترز) - كشفت وثائق محكمة أن شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات ستدفع 2.2 مليار دولار لتسوية تحقيق للحكومة الأمريكية بشأن غش في انبعاثات الديزل ودعاوى مقدمة من 250 ألفا من ملاك السيارة في الولايات المتحدة.

وذكرت الشركة ووحدتها الأمريكية مرسيدس بنز يو.إس.إيه في 13 أغسطس آب أنهما توصلتا لتسوية من حيث المبدأ لدعاوى مدنية وبيئية ترتبط بعدد 250 ألف سيارة وشاحنة بعدما استخدمت الشركة برنامجا إلكترونيا لمراوغة القواعد المتعلقة بالانبعاثات.

وقالت الشركة في أغسطس آب إنها تتوقع أن تصل تكاليف التسويات مع السلطات الأمريكية إلى 1.5 مليار دولار في المجمل فيما ستكلف التسويات مع ملاك السيارات 700 مليون دولار أخرى. وكشفت أيضا عن "المزيد من التكاليف... للوفاء بمتطلبات التسويات".

وذكرت وثائق المحكمة أن دايملر وافقت على دفع 3290 دولارا لكل لمالكي 250 ألف سيارة لإصلاح السيارات الملوثة، ووافقت على عدم معارضة دفع 83.4 مليون دولار لتكاليف المحاماة وسداد تكاليف محاميي ملاك السيارات.

وكانت الشركة وافقت في سبتمبر أيلول 2019 على دفع غرامة قيمتها 870 مليون يورو (مليار دولار) لانتهاك قواعد انبعاثات الديزل.

وأوقفت فولكسفاجن ودايملر مبيعات سيارات الركاب التي تعمل بالديزل في الولايات المتحدة. 

newsGallery-16000659500071.jpeg

’مان’ لصناعة الشاحنات تعتزم شطب نحو 9500 وظيفة

ميونخ (د ب أ)- تعتزم شركة "مان" الألمانية لصناعة الشاحنات إعادة هيكلة نفسها، وتنوي من أجل ذلك شطب 9500 وظيفة لديها في ألمانيا والنمسا.

وأعلنت الشركة المملوكة لمجموعة "فولكس فاجن" الألمانية للسيارات أن هذه الخطوة تندرج في إطار خطة لتحسين نتائج الشركة بمقدار نحو 8ر1 مليار يورو بحلول عام 2023.

ومن المقرر أن تشطب الشركة وظائف في كافة القطاعات. ويعتزم المديرون نقل الإنتاج والتطوير إلى أماكن أخرى, ومن المحتمل إغلاق موقع الإنتاج في مدينة شتير النمساوية وموقعي التشغيل في مدينتي بلاون وفيتليش الألمانيتين تماما.

وكان إجراء خفض كبير في الوظائف مطروحا للنقاش في الشركة منذ فترة طويلة، بسبب الارتفاع الكبير في التكاليف بالنسبة للمجموعة حتى قبل أزمة كورونا. ودار الحديث في وسائل الإعلام مؤخرا حول شطب 6 آلاف وظيفة.

ودار نزاع عنيف بين عضو مجلس إدارة فرع المركبات التجارية السابق لشركة فولكس فاجن ورئيس شركة تراتون، أندرياس رينشلر من جهة، والموظفين من جهة أخرى حول هذا الإجراء. واضطر رينشلر إلى ترك مناصبه في فولكس فاجن في بداية تموز/يوليو الماضي، وحصلت شركتا تراتون ومان على رئيسين جديدن.

وبالنسبة لإعادة الهيكلة، تقدر شركة مان التكاليف في نطاق نصف مليار يورو. ومن المقرر الآن بدء المفاوضات مع ممثلي الموظفين في أقرب وقت ممكن.

وجاء في بيان الشركة أن "إعادة التوجيه المقصودة ستتطلب إعادة هيكلة جوهرية لأعمال الشركة في جميع المجالات، بما في ذلك إعادة تنظيم شبكة التطوير والإنتاج، بالإضافة إلى خفض بارز في الوظائف... في هذا السياق، من المخطط نقل بعض عمليات التطوير والإنتاج إلى مواقع أخرى".

وتنتمي شركة مان وشركة سكانيا السويدية إلى مجموعة فولكس فاجن. وتتعرض الصناعة للضغط بسبب الانخفاض الحاد في الطلب على الشاحنات في جميع أنحاء العالم. وفي أوروبا، توقعت شركة مان انخفاضا في الطلب بنسبة 10 إلى 20 بالمئة هذا العام حتى قبل جائحة كورونا.

newsGallery-15987878487601.jpeg

فوربس: صافي قيمة ثروة إيلون ماسك يتجاوز 100 مليار دولار

(رويترز) - أظهرت قائمة مجلة فوربس للمليارديرات الحاليين أن صافي قيمة ثروة المستثمر إيلون ماسك تجاوز مئة مليار دولار يوم الجمعة، في وقت قفزت فيه أسهم شركة صناعة السيارات الكهربية تسلا بأكثر من خمسة أمثال قيمتها هذا العام.

وتقول فوربس إن جزءا كبيرا من ثروة ماسك يأتي من حصته في تسلا التي تبلغ نسبتها 21 في المئة.

وارتفعت أسهم تسلا، التي طرحت للتداول العام بسعر 17 دولارا للسهم في عام 2010، بنسبة 3.5 في المئة في التعاملات الصباحية يوم الجمعة لتسجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 2318.49 دولار.

وصارت الشركة أعلى شركات صناعة السيارات في العالم قيمة من حيث رأس المال السوقي في الأول من يوليو تموز عندما تجاوزت شركة تويوتا موتور التي كانت في المقدمة. وجعلت الشركة كثيرا من المستثمرين الأفراد فيها مليونيرات في السنوات العشر الماضية.

وماسك الآن جزء من نادي نخبة يضم أربعة آخرين فقط يتكون صافي قيمة ثروة كل منهم من 12 رقما.

ومع ذلك فإن ثروته التي تبلغ حوالي مئة مليار دولار تعادل بالكاد نحو نصف صافي قيمة ثروة أغنى رجل في العالم، جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون دوت كوم، وفقا لفوربس.