اقتصاد دولي

newsGallery-15638826708181.jpeg

الدولار يرتفع لأعلى مستوى في أسبوعين بعد اتفاق الدين الأمريكي

لندن (رويترز) - ارتفع الدولار لأعلى مستوى في أسبوعين مقابل العملات المنافسة يوم الثلاثاء بعد يوم من اتفاق الرئيس الامريكي دونالد ترامب وزعماء الكونجرس على تمديد حد الدين، مما هدئ المخاوف بشأن تخلف الحكومة عن السداد في وقت لاحق من العام.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات المنافسة، 0.31 بالمئة إلى 97.47 وهو أعلى مستوى منذ التاسع من يوليو تموز.

وترجع قوة الدولار أيضا إلى ضعف عام لليورو مع ترقب مستثمرين لأنباء بشأن تحفيز جديد من البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

وعانت العملة الموحدة مقابل الدولار ولكنها استقرت عند أعلى مستوى في عامين مقابل العملة السويسرية ضعيفة العائد لتسجل حوالي 1.10 فرنك سويسري مقابل اليورو مع تنامي المخاوف من احتمال تدخل البنك الوطني السويسري بقوة لإضعاف العملة.

ومُني الجنيه الاسترليني بخسارة في التعاملات المبكرة في لندن، وانخفض قبل إعلان نتائج انتخابات رئاسة حزب المحافظين البريطاني. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بوريس جونسون برئاسة الحزب ليخلف تيريزا ماي كرئيس للوزراء.

وجرى تداول الاسترليني عند 1.2459 دولار مقتربا من أقل مستوى في 27 شهرا عند 1.2382 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي.

newsGallery-15638825616271.jpeg

تصاعد توترات الشرق الأوسط يرفع النفط وتوقعات ضعف الطلب تكبح المكاسب

سنغافورة (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء وسط استمرار المخاوف حيال تعطل محتمل في الإمدادات بالشرق الأوسط، لكن توقعات ضعف الطلب بشكل عام كبحت المكاسب، مدعومة بتعهد من وكالة الطاقة الدولية باتخاذ إجراءات سريعة للإبقاء على إمدادات كافية بسوق النفط العالمية.

وبحلول الساعة 0542 بتوقيت جرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا أو 0.19 بالمئة إلى 63.38 دولار للبرميل. وارتفع خام القياس العالمي أكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة بعد احتجاز إيران لنقالة بريطانية الأسبوع الماضي، مما أذكى المخاوف من تعطيل الإمدادات من منطقة الخليج الغنية بالنفط.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات إلى 56.29 دولار للبرميل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها تراقب التطورات في مضيق هرمز عن كثب، إذ لا تزال العلاقات بين إيران وبريطانيا متوترة.

وقالت ”الوكالة مستعدة للتحرك بسرعة وحسم في حالة حدوث تعطل بما يكفل استمرار تلقي الأسواق العالمية إمدادات كافية“ مضيفة أن المدير التنفيذي فاتح بيرول أجرى محادثات مع حكومات أعضاء الوكالة والدول الشريكة ودول أخرى.

وقالت الوكالة في بيان إن الإمدادات بسوق النفط جيدة في الوقت الحالي، إذ فاق إنتاج النفط الطلب في النصف الأول من 2019، مما دفع المخزونات العالمية للارتفاع 900 ألف برميل يوميا.

يأتي ذلك في مقابل خفض منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين من خارجها، بينهم روسيا، الإمدادات منذ بداية العام لدعم الأسعار.

والتعطل المحتمل في الإمدادات بالشرق الأوسط يأتي وسط تراجع كبير في معنويات السوق في الأيام الأخيرة، إذ تعتري نظرة المراهنة على انخفاض الأسعار كلا من صناديق التحوط والمنتجين والتجار على خلفية ما يرونه ضعفا في الطلب العالمي.

newsGallery-15637858907331.jpeg

الشركات الصينية تسعى لشراء منتجات زراعية أمريكية

بكين-(شينخوا) ذكرت السلطات الصينية يوم (الأحد) أن بعض الشركات الصينية استعلمت من المصدرين الأمريكيين بشأن شراء منتجات زراعية وتقدمت بطلب لرفع الرسوم الجمركية على المنتجات وفقا للوائح لجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة الصيني.

تعتزم اللجنة تنظيم خبراء لتقييم الطلبات.

تنفذ الصين والولايات المتحدة توافقات توصل إليها رئيسا البلدين خلال قمة مجموعة الـ20 في أوساكا.

وأعلنت الولايات المتحدة مؤخرا إجراء لإعفاء 110 سلعة من الواردات الصناعية الصينية من الرسوم الجمركية الإضافية وأعربت عن استعدادها لتشجيع الشركات الأمريكية على مواصلة تقديم إمدادات للشركات الصينية.

ولتلبية احتياجات المستهلكين الصينيين، أعلنت شركات صينية استعدادها لمواصلة استيراد منتجات زراعية محددة من الولايات المتحدة قابلة للتسويق في الصين.

وأعربت سلطات صينية معنية عن أملها في أن تلتقي الولايات المتحدة بالصين في منتصف الطريق وأن تنفذ التزاماتها بجدية.

newsGallery-15635318330401.jpeg

وزراء مالية مجموعة السبع يصبون الماء البارد على خطط عملة فيسبوك

شانتي (فرنسا) (رويترز) - ألقى وزراء مالية دول مجموعة السبع ظلالا من الشك على آفاق عملة ليبرا الرقمية التي تعتزم فيسبوك إطلاقها، مصرين على أن هناك مشكلات تنظيمية صعبة ينبغي حلها أولا.

ولاقت خطة أضخم شركة تواصل اجتماعي لإطلاق عملة رقمية صخبا من مسؤولي الهيئات التنظيمية والبنوك المركزية والحكومات قائلين إنها يجب أن تحترم القواعد التنظيمية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتضمن أمن الصفقات وبيانات المستخدمين.

لكن هناك أيضا بواعث قلق أعمق من أن نفوذ شركات التكنولوجيا الكبيرة يتغلغل بشكل متزايد في مجالات كانت حكرا على الحكومات، مثل إصدار العملة.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير للصحفيين ”لا يمكننا أن نقبل بأي عملات متداولة لها نفس قوة ودور العملات السيادية“.

وقال وزير المالية الألماني أولاف شولتس إن خطط فيسبوك يبدو أنها ”لم تخضع لدراسة وافية“ مضيفا أن هناك أيضا تساؤلات بخصوص أمن البيانات.

وقال للصحفيين ”أنا على قناعة بأن علينا العمل سريعا وأن تلك (العملة ليبرا) لا يمكن أن تمضي قدما دون حل جميع الأسئلة القانونية والتنظيمية“.

وطلبت فرنسا التي ترأس مجموعة الاقتصادات السبع المتقدمة هذا العام، من بنوا كور عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي تشكيل مجموعة عمل من الدول السبع لبحث العملات المشفرة والرقمية مثل ليبرا.

ومن المقرر أن يقدم كور تقريرا أوليا للوزراء ومحافظي البنوك المركزية أثناء الاجتماع الذي تستضيفه بلدة شانتي شمالي باريس.

ويقول مسؤولو البنوك المركزية إنه إذا أرادت فيسبوك تلقي الودائع، فستحتاج إلى رخصة مصرفية، وهو ما سيخضعها للقواعد التنظيمية الصارمة المعمول بها في ذلك القطاع.

ويقول بعض مسؤولي البنوك المركزية أيضا إنه لا يمكن السماح للأشخاص بإجراء المعاملات دون كشف هويتهم نظرا للوائح القطاع المالي التي تلزم شركات المدفوعات بالاحتفاظ ببيانات أساسية عن عملائها.

اليابان: هناك حاجة لتوافق عالمي

قال محافظ بنك اليابان المركزي الياباني هاروهيكو كورودا إن من المرجح أن تتطور مجموعة العمل التابعة للدول السبع مع مرور الوقت لتضم نطاقا واسعا من المسؤولين الرقابيين من خارج المجموعة، نظرا للتأثير الهائل الذي يمكن أن تحدثه ليبرا على الاقتصاد العالمي.

وتابع ”إذا كانت ليبرا تطمح في أن تُستخدم عالميا، فيجب على الدول السعي وراء استجابة منسقة على مستوى العالم.

”ليس هذا شيئا يمكن مناقشته بين محافظي البنوك المركزية للدول السبع فقط“.

ويبدي وزراء مالية مجموعة الدول السبع اهتماما أيضا بأفضل السبل لتحصيل الضرائب من شركات التكنولوجيا الكبرى، حيث تتطلع فرنسا إلى استغلال رئاستها للاجتماع الذي يستغرق يومين في الحصول على دعم واسع لحد أدنى من الضرائب على الشركات.

وتخشى حكومات مجموعة السبع من أن القواعد التنظيمية الدولية للضرائب، التي ترجع إلى عشرات السنين، أصبحت لا تكفي مع ظهور شركات مثل فيسبوك وأبل، التي تسجل أرباحها في دول منخفضة الضرائب، بصرف النظر عن مصدر الدخل.

وازداد الأمر تعقيدا في الأيام الأخيرة مع تحدي باريس للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي من خلال فرض ضريبة على إيرادات الشركات الرقمية الكبيرة في فرنسا، رغم تهديد ترامب بإطلاق تحقيق قد يؤدي إلى فرض رسوم تجارية.

وبصرف النظر عن نزاعهما، تفضل فرنسا والولايات المتحدة قواعد تنظيمية تضمن حدا أدنى من الضرائب في إطار جهود مشتركة لنحو 130 دولة لإصلاح القواعد التنظيمية الدولية.

ورغم أن اتفاق مجموعة السبع يمكن أن يحدد الإيقاع لخطة أوسع نطاقا، فإن اتفاق وزراء المجموعة على حد أدنى أو نطاق من المرجح أن يكون صعب المنال نظرا لتحفظات من جانب بريطانيا وكندا، حسبما قال مصدر بوزارة المالية الفرنسية يوم الجمعة.

وقال لومير ”إذا لم نتفق على مستوى مجموعة السبع على المبادئ الأساسية لضرائب الشركات الرقمية اليوم أو غدا، فبمنتهى الصراحة، سيكون الأمر معقدا وسط 129 دولة.“

newsGallery-15635315463941.jpeg

الدولار يستقر بعد تنامي التكهنات بخفض أكبر لأسعار الفائدة الأمريكية

لندن (رويترز) - تعافى الدولار الأمريكي قليلا في التعاملات المبكرة يوم الجمعة، بعد أن هوى بقوة عقب تصريحات تميل إلى التيسير النقدي من أحد صانعي السياسات الرئيسيين عززت التوقعات بخفض كبير لأسعار الفائدة الأمريكية في الشهر الجاري.

وفي مؤتمر للبنك المركزي يوم الخميس، دعا جون وليامز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك إلى إجراءات استباقية لتفادي التعامل مع تضخم وأسعار فائدة منخفضين للغاية.

ودفع ذلك الدولار للتراجع قبل أن يتعافى قليلا بعد أن قال ممثل بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك في وقت لاحق إن تصريحات وليامز أكاديمية وليست بشأن الاتجاه الفوري للسياسة.

واعتبر المستثمرون تصريحات وليامز بجانب تعليقات منفصلة أدلى بها ريتشارد كلاريدا نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مؤشرا آخر على اتجاه المركزي الأمريكي صوب التيسير النقدي، مما يمهد الطريق أمام خفض كبير للفائدة بنهاية الشهر الجاري.

وتراجع اليورو 0.2 بالمئة إلى 1.1261 دولار لكنه يظل مرتفعا ضمن نطاقه الأسبوعي إذ يترقب المستثمرون اجتماع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع القادم.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة، والذي بلغ أدنى مستوى في أسبوعين عند 96.648، إلى 96.855.

وأبلى الدولار بلاء حسنا على وجه الخصوص أمام الين، ليصعد 0.3 بالمئة إلى 107.60.

وتراجع الجنيه الاسترليني 0.3 بالمئة إلى 1.2515 دولار متخليا عن قدر من التعافي الذي حققه يوم الخميس حين صوت مشرعون بريطانيون بالموافقة على خطة من شأنها أن تزداد صعوبة أن يدفع رئيس الوزراء الجديد صوب الخروج من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق.

وتسبب ضعف الدولار والتوقعات بتحول صوب التيسير النقدي في دورة أسعار الفائدة في ارتفاع العديد من عملات الأسواق الناشئة.

وارتفع مؤشر إم.إس.سي.آي لعملات الأسواق الناشئة 0.35 بالمئة منذ بداية الأسبوع مسجلا أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 1657.07.

وتراجع الدولار النيوزيلندي قليلا إلى 0.6776 دولار أمريكي.

وارتفع الدولار النيوزيلندي ما يزيد عن واحد بالمئة لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر هذا الأسبوع مع توقع المستثمرين بأن يعزز خفض المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة جاذبية الدولار النيوزيلندي الذي يدر عائدا أعلى.

newsGallery-15632702041131.jpeg

شركة أبحاث: الصراع في الخليج سيدفع أسعار النفط للتقلب

لندن (رويترز) - قالت رابيدان الأمريكية للاستشارات إن أسعار النفط ستقفز في البداية بين 15 و20 دولارا للبرميل إذا أغلقت إيران مضيق هرمز، لكنها ستتراجع على الفور حالما تتدخل القوات الأمريكية، وذلك في إطار تحليلها لتصورات محتملة تنطوي على توقف تدفق النفط بعد صراع.

وقالت رابيدان إنرجي جروب إن رد فعل سعر النفط سيكون على شكل الحرف (‭‭‭M‬‬‬) مما يشير إلى عمليات بيع أولية قد تكون متسرعة ستسبق طفرة ثانية إلى مستويات أعلى.

وقالت رابيدان إن حدوث اضطراب في المضيق سيستمر على الأرجح لفترة أطول مما تعتقد السوق، إذ تملك إيران الوسائل لشن هجمات متقطعة لكن مستمرة على الملاحة في الخليج بما قد يعرقل نقل النفط ”لعدة أسابيع إن لم يكن أكثر“.

وقالت شركة استشارات الطاقة إن توقف تدفقات النفط لسبعة أيام في الخليج قد يدفع أسعار برنت للارتفاع إلى ما بين 80 و90 دولارا للبرميل، و“إلى رقم من ثلاث خانات“ إذا استمرت المواجهة لشهر أو أكثر. ويبلغ سعر خام برنت حاليا نحو 66.50 دولار.

وتُظهر الدراسة أنه فور انتهاء الصراع، فإن الأسعار ستنزل بوتيرة متواضعة لكن مع استمرار علاوة لا تقل عن خمسة دولارات بفعل المخاوف من حدوث اضطراب آخر.

وتقول الدراسة إن حدوث صراع عنيف ربما يحمل طهران وواشنطن على التفاوض، وفي تلك الحالة قد تتراجع الأسعار لما دون مستويات ما قبل الاضطرابات بسبب احتمال عودة ملايين البراميل من النفط الإيراني الخاضعة للعقوبات إلى السوق.

newsGallery-15631791313671.jpeg

إسرائيل تطلق مناقصة لشبكة الجيل الخامس من المحمول

القدس (رويترز) - أطلقت إسرائيل مناقصة لترددات الجيل الخامس لخدمات الهاتف المحمول يوم الأحد، حيث تأمل في أن تتمكن الحوافز التي تمنحها لمشغلي المحمول المتعطشين للسيولة من جذب العروض.

وتتوقع الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات في إسرائيل أن تتقدم ثلاث مجموعات بعروض، بما في ذلك خليط من المشغلين لخفض التكلفة، وتتوقع إعلان الفائزين بنهاية العام، على أن يبدأ التشغيل التجاري في 2020، ويمتد حتى 2023.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي دافيد أمسالم ”نحن على علم بالموقف المالي الحالي للشركات، والمناقصة تأخذ ذلك في الاعتبار“.

وقالت وزارة الاتصالات إن شبكة الجيل الخامس ضرورية لتطوير قطاعات الصحة والزراعة والتعليم، إضافة إلى مدن ذكية وسيارات ذاتية القيادة.

ويكافح مشغلو خدمات المحمول الثلاثة الرئيسيون في إسرائيل لاستمرار الربحية في بلد يقطنه تسعة ملايين شخص ولديه تسعة مزودين لخدمات الهاتف المحمول، بعد إعادة هيكلة القطاع في 2012. 

newsGallery-15630069436781.jpeg

3 خطوات رئيسية للنجاح كرائد أعمال

رام الله-فوربس الشرق الأوسط-واجه العديد من رواد الأعمال الملهمين التحديات والرفض على طول الطريق، قد تشعر كما لو أن محاولاتك للتقدم في مشروعك الناشئ أو الجريء مغلقة، لكن عليك أن تتذكر، أنه حتى أكثر رواد الأعمال نجاحاً على الإطلاق قد واجهوا تحديات كي يصلوا إلى ما هم عليه اليوم.. إن التحديات تجعلك أقوى على المدى الطويل.

يمكن أن تساعد الخطوات الثلاث التالية في منحك فرصة أفضل للنجاح في مشروعك وتمهد الطريق لمستقبل أكثر ربحاً.

الخطوة 1: أعرف سوقك

معرفة سوقك المستهدف عامل أساسي إذا كنت ترغب في نجاح أعمالك؛ يرتكب العديد من رواد الأعمال خطأ عدم البحث بشكل كافي بشأن الطلب على منتجاتهم أو خدماتهم، وعندها تبدأ المشاكل في الظهور، فتجد أنك تقدم شيئاً موجوداً بالفعل في السوق، أو أنك لا تمتلك ميزة تنافسية.

لهذا، أنت بحاجة لاستثمار الوقت في البحث عن الطريقة التي تجعل خدمتك أو منتجك أو عملك التجاري يسد الفجوة في السوق التي ترغب في تلبية احتياجاتها، حيث ترسل العديد من الشركات الناشئة استبيانات حول أبحاث السوق إلى العملاء المحتملين وتتعامل مع العملاء بشكل شخصي، وتمثل المعلومات عن منافسيك وميزانيتك ومناطقك الجغرافية ونقطة البيع الفريدة لمنتجك أو خدمتك بعض الجوانب الرئيسية التي يجب التفكير فيها عند تجميع الأبحاث.

المعرفة التفصيلية لقطاعك عامل أساسي إذا كنت ترغب في الوصول بشركتك الناشئة إلى المستثمرين، والذين سيطرحون أسئلة حول سوقك المستهدف، ويتوقعون منك أن تعرف الصناعة بالدرجة الكافية لتكون قادراً على الإجابة بثقة، هذه هي الخطوة الأولى التي ستضمن لك تحديد الثغرات التي يجب سدها، والمتطلبات اللازمة لتلبية توقعات العملاء في المستقبل.

الخطوة 2: الابتكار والإبداع

أنت تحتاج للابتكار والإبداع سوياً كي تزدهر أعمالك، يمكن تحويل الأفكار إلى أصول وخدمات وحلول تساعد الأعمال على تقديم شيء يتمتع بقيمة. والإبداع هو القدرة على التفكير في أفكار جديدة، أما الابتكار هو عملية تنفيذ تلك الأفكار، وإنشاء منتج أو خدمة تفوق البقية.

يحتاج جميع رواد الأعمال إلى البحث عن طرق تمكنهم من تطبيق الابتكار والإبداع في التسويق والتنظيم ككل متكامل.

لهذا، اجتمع مع فريقك للبحث عن الأفكار، أو لتشكيل شبكة لاكتساب المزيد من المعرفة حول طرق تمييز علامتك التجارية عن الموجودة في السوق بالفعل.

الخطوة 3: ابنِ فريقاً

لا يقل وجود فريق العمل المناسب أهمية عن وجود الشريك المناسب في الحياة، أنت بحاجة إلى فريق موثوق به وجدير بالثقة وفعال، وتستطيع العمل معه من أجل النجاح؛ يمثل وجود أخلاقيات العمل الجيدة، وتشجيع ترابط الشركة، أمراً بالغ الأهمية لكي تنجح كرائد أعمال.

ربما لم يكن سيتمكن الكثير من رواد الأعمال من الوصول إلى مستوى النمو الذي حققوه لولا وجود الفريق الذي يحيط بهم، لهذا، تأكد من أنك تعمل مع الأشخاص المناسبين، الذين يشاركونك رؤيتك، ويدفعونك إلى النجاح والازدهار، وسترى الأبواب تفتح.

newsGallery-15630008640221.jpeg

هيئة تنظيمية أمريكية توافق على تسوية مع فيسبوك بقيمة 5 مليارات دولار

(رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الجمعة إن لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية وافقت هذا الأسبوع على تسوية قيمتها حوالي خمسة مليارات دولار مع فيسبوك بشأن تحقيقها في طريقة تعامل شركة التواصل الاجتماعي مع بيانات المستخدمين.

وتجري اللجنة تحقيقا في مزاعم بأن فيسبوك تبادلت على نحو غير ملائم البيانات الشخصية لسبعة وثمانين مليون مستخدم مع شركة كمبردج أناليتيكا البريطانية للاستشارت السياسية التي تم إشهار افلاسها. ويركز التحقيق على ما إذا كان تبادل البيانات ونزاعات أخرى قد انتهكا اتفاقا يرجع إلى عام 2011 بين فيسبوك والهيئة التنظيمية.

ودفعت تلك الأنباء أسهم فيسبوك للصعود لتغلق مرتفعة 1.8 بالمئة. وقالت فيسبوك في وقت سابق هذا العام إنها خصصت ثلاثة مليارات دولار لدفع غرامة توقعت أن تتراوح من ثلاثة مليارات إلى خمسة مليارات دولار.

وامتنعت لجنة التجارة الاتحادية وفيسبوك عن التعقيب.

وقال المصدر إن إعلانا نهائيا بشأن التسوية قد يصدر الأسبوع القادم.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال إن من المتوقع أن تتضمن التسوية قيودا حكومية على طريقة تعامل فيسبوك مع البيانات الشخصية للمستخدمين.