اقتصاد عربي

newsGallery-15638825141251.jpeg

شركة صينية تجرب مركبات ذاتية القيادة في الإمارات والسعودية

دبي (رويترز) - وقعت نيوليكس الصينية اتفاقا مبدئيا مع شركة نون الشرق أوسطية للتجارة الإلكترونية لتجربة مركبات ذاتية القيادة في السعودية والإمارات.

وقالت نون في بيان يوم الثلاثاء إن نيوليكس ستصنع مركبات ذاتية القيادة معدة للظروف المناخية بالمنطقة، حيث قد ترتفع درجات الحرارة لأكثر من خمسين درجة مئوية في الصيف.

وأضافت نون، وهي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي والملياردير محمد العبار، إنها ستركز على ”التوصيل للميل الأخير“ للمركبات في عدد من المناطق المختارة بأبوظبي ودبي خلال الأسابيع المقبلة.

ولم تعط موعدا للتجربة في السعودية.

ووقعت نيوليكس ونون الاتفاق خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للصين.

ووقعت ديدي تشوشينغ، شركة تطبيقات طلب سيارات الأجرة العملاقة في الصين، اتفاقا يوم الاثنين مع سيمفوني للاستثمار، الممولة من شركات شرق أوسطية بينها إعمار العقارية بدبي، لفتح مقر لمشروع مشترك في أبوظبي ”للترويج للمشاركة الاقتصادية والخدمات الاستهلاكية عبر الإنترنت في المنطقة“.

وقال بيان لديدي إن صندوق الثروة السيادية لأبوظبي مبادلة يدرس الانضمام للمشروع، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.

وأوبر وكريم، التي تشتريها أوبر، هما أكبر مشغلين لخدمات طلب سيارات الأجرة في الشرق الأوسط.

newsGallery-15638622491871.jpeg

مطار بكين الجديد يستعين بإعمار دبي في مشروع قيمته 11 مليار دولار

دبي (رويترز) - أفادت وكالة أنباء الإمارات يوم الاثنين أن إعمار العقارية، أكبر مطور عقاري مدرج في دبي، وقعت اتفاقا للمساعدة في تنفيذ مشروع قيمته 11 مليار دولار في موقع مطار بكين العملاق الجديد.

أوضحت الوكالة الرسمية أن إعمار وقعت الاتفاق مع مطار بكين داشينغ الدولي وأن المشروع، المتوقع أن يستغرق عشر سنوات، يتضمن منشآت سكنية وترفيهية.

ولم ترد إعمار العقارية حتى الآن على طلبات للتعليق.

وقالت الوكالة إن قيمة المشروع تشمل الأرض البالغة مساحتها خمسة كيلومترات مربعة من المطار.

ومن المقرر افتتاح مطار بكين داشينغ الدولي في سبتمبر أيلول وسيكون بمقدوره استقبال 72 مليون مسافر سنويا بحلول 2025.

جرى توقيع الاتفاق أثناء زيارة رسمية إلى الصين قام بها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية الإماراتية، التقى الشيخ محمد بالرئيس الصيني شي جين بينغ وبمسؤولين آخرين.

كانت إعمار وقعت اتفاقا أوليا مع بكين نيو أيروبوليس هولدنجز في مايو أيار للاشتراك في إقامة منشآت تجارية وسكنية وترفيهية في المطار الجديد.

وفي ديسمبر كانون الأول، قالت إعمار إنها بدأت أنشطة تطوير أعمال في الصين وستفتح مكتبين في بكين وشنغهاي.

newsGallery-15637856495111.jpeg

استخدام روث الإبل كوقود لإنتاج الاسمنت في شمال الإمارات

رأس الخيمة (الإمارات) (رويترز) - ألوف الأطنان من روث الإبل تُستخدم كوقود في إنتاج الاسمنت بشمال دولة الإمارات العربية المتحدة، في مشروع لخفض الانبعاثات وإبعاد الروث عن مكبات النفايات.

وبموجب برنامج تديره حكومة إمارة رأس الخيمة يتخلص مربو الإبل من روثها في محطات تجميع ليجري نقله بشاحنات إلى مصنع ضخم للإسمنت حيث يخلط مع الفحم لتوفير الطاقة المطلوبة لتشغيل غلاية المصنع.

وقال محمد أحمد علي إبراهيم، المدير العام لشركة أسمنت الخليج، إن الناس ”بدأوا يضحكون، صدقوني“ عندما وصفت وكالة إدارة النفايات الفكرة لهم.

لكن بعد إجراء الاختبارات اللازمة، لتقييم كمية الطاقة التي يمكن أن تنجم عن روث الإبل، وجدت الشركة أن طنين من روث الإبل يمكن أن يحلا محل طن من الفحم كوقود.

وقال إبراهيم ”هذا ليس بجديد في المجتمع المحلي... سمعنا من أجدادنا وجداتنا أنهم كانوا يستخدمون روث البقر للتدفئة أو الطهو. لكن لم يفكر أحد في (استخدام) روث الإبل“.

ويتم استغلال روث الأبقار كمصدر لتوليد الطاقة في دول عديدة من بينها الولايات المتحدة والصين وزيمبابوي. وروث الإبل وقود نادر، لكنه ملائم بشكل كبير لرأس الخيمة، إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يوجد نحو تسعة آلاف من الجمال تُستخدم في إنتاج الحليب وفي مسابقات الهجن والجمال.

ويتمثل الهدف الرئيسي للمشروع في منع إلقاء روث الإبل في مكبات النفايات، حيث تسعى الحكومة لإبعاد 75 في المئة من كل النفايات عن المكبات بحلول 2021.

newsGallery-15637092184961.jpeg

الأردن يتوقع ارتفاع أعداد السياح مع تزايد الرحلات

عمان (رويترز) - قال المدير العام لهيئة تنشيط السياحة الأردنية يوم الأحد إن من المتوقع نمو أعداد السياح القادمين للمملكة عشرة بالمئة العام الحالي مع فتح خطوط رحلات طيران عارض ومنتظم جديدة بدعم من الهيئة.

وقال عبد الرزاق عربيات في مقابلة مع رويترز ”قيام شركتي رايان إير وإيزي جت برفع عدد خطوطهم القادمة للمملكة زاد وسيزيد من أعداد سياح المبيت بشكل كبير ونتوقع أن يتجاوزوا خمسة ملايين سائح“.

وأضاف ”الهيئة دعمت استقطاب شركات الطيران العارض القادم من روسيا إلى مدينة العقبة الساحلية عن طريق تقديم الحوافز ليصبح عددها أربع شركات“.

كان عدد السياح القادمين إلى الأردن زاد في 2018 بنسبة سبعة بالمئة إلى 4.9 مليون سائح.

وأوضح عربيات أن المجموعات السياحية، التي تشكل عصب السياحة في المملكة، من المتوقع أن تزيد العام الحالي بين 20 و25 بالمئة، وخصوصا القادمة من أمريكا وأوروبا.

وقال ”نحن في الهيئة نستهدف السائح ذا الإنفاق المرتفع ولقد نجحنا في استقطاب سياح لإقامة حفلات زفافهم في منطقة البحر الميت“.

ولفت إلى أن خطط الترويج هذا العام تركز على ثلاث أسواق تقليدية هي البرازيل واليابان والصين في جانب السياحة الدينية، بالإضافة إلى استمرار دعوة المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لزيارة الأردن لتسويق المواقع الأثرية فيه.

وقال ”الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر جهة تجلب سياح وتسوق المواقع السياحية عنا“.

وتطرق إلى سياحة المؤتمرات والتي أنشأت لها الهيئة وحدة تسويق مستقلة استطاعت جذب مؤتمرات طبية كبيرة للعام الحالي والمقبل.

وعلى صعيد السياحة العلاجية، أقر عربيات أن المملكة تراجعت في هذا النوع من السياحة نتيجة وجود منافسة حادة مع دول مجاورة في هذا المجال.

وقال ”نريد استعادة مكانتنا في السياحة العلاجية، لذلك قمنا بتشكيل مجلس أمناء للسياحة الصحية يضم أعضاء من القطاعين العام والخاص لوضع خطط ترويج المنتج الصحي“.

وأشار إلى أن الحكومة زادت موازنة الهيئة هذا العام من 12.9 مليون دينار إلى 25 مليونا لتعزيز قدرة الترويج والتسويق السياحي واستقطاب مزيد من السياح والزوار.

newsGallery-15637089869191.jpeg

متسوقو دبي الأغنياء يشدون الأحزمة

دبي (رويترز) - لم تُدخر أي تكلفة حين شيدت دبي مركز التسوق أفينيو البوابة الفاخر الذي يباهي بأغلى المتاجر في العالم، ليخدم المصرفيين الموسرين الذين لا ينقصهم المال لإنفاقه.

لكن مركز التسوق الواقع برخامه اللامع في وسط المدينة التي تعد أكبر مركز مالي بالشرق الأوسط كان شبه خال في ذروة ساعة التسوق مساء يوم الأحد وهو ما لم يعد مشهدا غير عادي.

ويعاني اقتصاد متاجر التجزئة لإحدى عواصم التسوق الرائدة في العالم من جراء انخفاض أسعار النفط والعقارات.

وحتى في مراكز التسوق الضخمة التي تحظى بالإقبال مثل مول الإمارات، الذي يضم منطقة تزلج داخلية، ومول دبي، المعروف بنوافيره الراقصة، يوجد المزيد من المتاجر الخالية وترتفع معدلات تغير المستأجرين. أما لافتات التخفيضات فتراها في كل مكان.

يقول آلان بيجاني الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم التي تدير ستة مراكز تسوق في دبي "المستهلكون يحسبون التكلفة أكثر من ذي قبل".

وتسبب تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة خمسة بالمئة العام الماضي وضعف ثقة المستهلكين في اقتصاد حقق نموا بنسبة 1.94 بالمئة في 2018، وهي أدنى وتيرة منذ 2009، في إلحاق الضرر بتجار التجزئة.

وقال باترك شلهوب الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب في دبي، والتي لديها مشاريع مشتركة مع علامات فاخرة مثل لويس فيتون وديور وسواروفسكي، إن الشركة أغلقت متاجر أكثر بنسبة 30 بالمئة عما فتحته في 2018 في الإمارات.

وقال "الدخل المتاح للإنفاق لدى الناس أقل".

وفي يونيو حزيران، خفض تجار الجملة والتجزئة الأسعار للشهر الرابع عشر على التوالي، وفقا لمؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لرصد اقتصاد دبي. وتباطأت على وجه الخصوص مبيعات السيارات والحلي الذهبية والإلكترونيات.

وقطاع تجارة الجملة والتجزئة هو أكبر مساهم منفرد في اقتصاد دبي. وساهم القطاع بنسبة 26.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018 لكن تلك المساهمة هي الأدنى منذ الأزمة المالية للعام 2009، وفقا لما تكشفه أرقام من مركز دبي للإحصاء.

وتقول دائرة التنمية الاقتصادية في دبي إن هناك العديد من المبادرات الحكومية لتحفيز النمو بما في ذلك تخفيف القيود على التأشيرات وتسريع الإنفاق على مشاريع البنية التحتية.

وقالت دائرة التنمية الاقتصادية إنها تتوقع نمو القطاع 1.9 بالمئة بالأسعار الحقيقية هذا العام و4.5 بالمئة و2.4 بالمئة في 2020 و2021 على الترتيب.

مخاوف فقد الوظائف

أظهر مسح أجرته شركة الاستشارات ماكنزي في مايو أيار أن 80 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع في الإمارات، حيث يشكل المغتربون غالبية السكان، قلقون بشأن خسارة وظائفهم وقال ما يزيد على 40 بالمئة إنهم يقلصون الإنفاق ويراقبون الأسعار.

وقال ماثيو لويس مسؤول الشرق الأوسط وأفريقيا لدى وكالة بويدن للتوظيف "العيش على دخل متوسط يزداد صعوبة".

وأضاف "بعد أن اعتاد الناس على توافر المال الفائض الذي يرسلونه لوطنهم أو ينفقونه في السوق، أصبحوا يجدون أن مصروفاتهم تضاهي دخلهم".

وبحسب بيانات البنك المركزي، انخفض التوظيف في الإمارات 0.9 بالمئة في 2018. والتضخم منخفض هذا العام لكن تكلفة المعيشة مرتفعة بسبب انخفاض المزايا والأجور.

وقال بول جوميس المقيم في الإمارات ويعاني من البطالة منذ أكثر من ستة أشهر بعد أن أوقفت شركة النشر التي كان يعمل بها نشاطها ”تسمع المزيد بشأن التسريح والقليل بشأن التوظيف“.

تعول الإمارة أيضا على دفعة من استضافة معرض إكسبو 2020 العالمي الذي تأمل في أن يستقطب 11 مليون زائر أجنبي.

وقال كريسجانيس كروستينس المدير في فريق الشرق الأوسط وأفريقيا لدى فيتش للتصنيفات الائتمانية إن دبي تقترب من أقصى حدود نموذج النمو المتجذر في السياحة والعقارات والاستهلاك.

وأضاف "المشكلة الرئيسية في إكسبو 2020 أنه من غير الواضح كيف سيساعد نمو دبي بعد أن تنحسر الدفعة المؤقتة من التشييد وارتفاع أعداد السائحين".

newsGallery-15632703990021.jpeg

رؤساء سابقون لحكومة لبنان: السعودية ستمد يد العون للبنان

بيروت (رويترز) - قال ثلاثة رؤساء سابقين للحكومة اللبنانية إن السعودية بصدد دعم لبنان الذي يواجه تحديات، وذلك بعد اجتماعهم مع العاهل السعودي الملك سلمان يوم الاثنين.

وتواجه الحكومة اللبنانية المثقلة بأحد أكبر أعباء الدين العام في العالم أزمة مالية تريد معالجتها بإصلاحات منتظرة منذ وقت طويل.

والسعودية إحدى الدول الداعمة للبنان منذ فترة طويلة لكن العلاقات بين البلدين توترت في السنوات القليلة الماضية بسبب زيادة نفوذ جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران في لبنان.

وفي تحول عن محاولات الضغط على لبنان بسبب دور حزب الله، ألغت السعودية تحذيرا لمواطنيها من السفر جوا إلى بيروت هذا العام.

وقال فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان السابق الذي حضر الاجتماع إن المحادثات ركزت على مواصلة الدعم السعودي وكانت مهمة فيما يتصل بدعم اقتصاد لبنان.

وقال رئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي إن السعودية ”ستمد يد العون للبنان“ وإن البلدين يستعدان لتوقيع 20 اتفاقا.

وقال تمام سلام رئيس الوزراء اللبناني الذي شارك في المحادثات أيضا إن الرياض أبدت رغبتها في دعم لبنان خلال هذه المرحلة عبر اتفاقات سيتم التصديق عليها قريبا.

وقال وليد بخاري سفير السعودية إلى لبنان ”زيارة رؤساء الحكومات السابقين إلى السعودية تحمل في طياتها ملامح مستقبل واعد لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين“.

كان وزير المالية السعودي قال في يناير كانون الثاني إن المملكة ستواصل دعم لبنان لحماية استقراره. وفي اليوم ذاته أعلنت قطر أنها ستشتري سندات دولارية أصدرتها بيروت بقيمة 500 مليون دولار دعما للاقتصاد اللبناني.

وقال مصدر في الحكومة القطرية الشهر الماضي إن قطر اشترت بعض سندات الحكومة اللبنانية ضمن هذا الاستثمار المزمع.

newsGallery-15629362596931.jpeg

الاتحاد الأوروبي يبحث إدراج السعودية بقائمة رمادية لغسل الأموال

بروكسل (رويترز) - أظهرت وثيقة سرية للاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يتأهب لتعديل قائمته للدول التي تشكل مخاطر في مجال غسل الأموال وهي المراجعة التي يمكن أن تنقل السعودية من القائمة السوداء لقائمة رمادية جديدة.

وكانت المفوضية الأوروبية أضافت السعودية في فبراير شباط لقائمة سوداء تضم 23 دولة وكيانا من الكيانات التي تتمتع بولاية قضائية وتمثل تهديدا للتكتل الأوروبي بسبب ضعف الضوابط السارية لمنع تمويل الإرهاب وغسل الأموال لكن دول الاتحاد الأوروبي أسقطت التصنيف بعد ضغط سعودي.

وخوفا من التبعات الاقتصادية للقائمة قالت الحكومات الأوروبية وعلى رأسها بريطانيا وفرنسا إن المفوضية الأوروبية لم تمنح الرياض والدول الأخرى المدرجة بالقائمة أي فرصة للرد على بواعث القلق.

وعملا باللوائح الملزمة بوضع قائمة فإن المفوضة المسؤولة عن الأمر التشيكية الليبرالية فيرا جوروفا راجعت الوضع وخلصت حاليا إلى نهج منقح لتصنيف الدول.

ووفق الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز لن يتم إدراج الدول التي لا تستوفي المعايير مباشرة بالقائمة السوداء بل سيتم اتباع نهج تدريجي يتعين بمقتضاه أن تلتزم هذه الدول بتغيير لوائحها وممارساتها وفق إطار زمني محدد.

وقال مسؤول أوروبي لرويترز إن هذا سينتج عنه قائمة رمادية للدول والمناطق التي لن تنتقل للقائمة السوداء إلا إذا تقاعست عن تطبيق الإصلاحات المطلوبة.

قبل قمة مجموعة العشرين؟

قال المسؤول إن السعودية، التي كانت أكبر اقتصاد ضمن القائمة السوداء الأصلية، ستكون في الأغلب مع الدول التي ستدرج بالقائمة الرمادية وهو تحرك قد يقلل من مخاوف المستثمرين بشأن تداعيات التصنيف على السمعة.

ومن شأن هذا أيضا تحاشي اعتراضات من دول الاتحاد الأوروبي وخلافات دبلوماسية جديدة مع المملكة قبل عام واحد من استضافة الرياض قمة مجموعة العشرين التي ستجمع أكبر 20 دولة صناعية في العالم في نوفمبر تشرين الثاني 2020.

ولم ترد السلطات السعودية على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

وناقش ممثلون لدول الاتحاد الأوروبي الأمر يوم الخميس خلال اجتماع في بروكسل. وإذا اتفقت الحكومات والبرلمان الأوروبي على النهج الجديد فيمكن أن تبدأ المفوضية في تطبيق نظام التصنيف الجديد في سبتمبر أيلول.

لكن الدول لا تزال حذرة وقد يعارض البعض نظام القائمة الرمادية أيضا.

وقال المسؤول إن المفوضية وجدت في فبراير شباط أن الرياض لديها نقاط ضعف خطيرة في نظام العمل الساري لمكافحة غسل الأموال لكن المملكة بدأت منذ ذلك الحين في إصلاحات يمكن أن تبرر إبعادها عن القائمة السوداء.

وأضاف أنه على الجانب الآخر فإن عدم إدراج السعودية على الإطلاق في أي قائمة لن يبدو منطقيا ”لأنه من الصعب أن يكونوا قد حلوا جميع مشكلاتهم خلال نصف عام“ في إشارة إلى نقاط الضعف التي أبرزها الاتحاد الأوروبي في فبراير شباط.

وأصبحت السعودية في يونيو حزيران عضوا كاملا في مجموعة العمل المالي، المسؤولة عن التصدي لغسل الأموال، وهي العضوية التي لم تستطع الحصول عليها لوقت طويل بسبب عدم الوفاء بمعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

newsGallery-15629339731591.jpeg

البنوك تجتذب دولارات جديدة إلى لبنان بودائع مرتفعة الفائدة

بيروت (رويترز) - قال خبراء اقتصاديون مصرفيون يوم الخميس إن البنوك اللبنانية تجتذب أموالا جديدة إلى البلاد بعرض أسعار فائدة مرتفعة على المبالغ الكبيرة المودعة لمدة ثلاث سنوات، في خطوة تهدف إلى دعم احتياطيات البنك المركزي الآخذة في التراجع.

كان القطاع المصرفي اللبناني أجرى عمليات مماثلة في السنوات القليلة الماضية بالتنسيق مع المصرف المركزي. ووٌصفت هذه العمليات باسم ”الهندسة المالية“، مع إيداع الدولارات الجديدة في البنك المركزي.

وبدأت أحدث هذه العمليات قبل نحو أسبوعين، ولا تزال مستمرة.

وقال مروان بركات كبير الاقتصاديين ورئيس قسم الأبحاث في بنك عوده ”سنشهد تحسنا في نمو الودائع من ناحية، وتحسنا في احتياطيات النقد الأجنبي بالمصرف المركزي نتيجة لتلك العمليات“.

وقال مروان ميخائيل رئيس قسم الأبحاث في بنك بلوم إنفست ”على الأقل فإنه سيحقق الاستقرار للاحتياطيات، لأن ما نمر به هو تدهور للثقة، والمهمة الرئيسية للحكومة هي أن تكون قادرة على استعادة الثقة“.

كان صندوق النقد الدولي قال في بيانه الختامي لزيارة بعثته للبنان الأسبوع الماضي إن تدفقات الودائع إلى لبنان توقفت تقريبا وإن الاحتياطيات الأجنبية لدى المصرف المركزي انخفضت بنحو ستة مليارات دولار منذ أوائل 2018.

جاء ذلك على الرغم من استمرار العمليات المالية للبنك المركزي، ويرجع في جزء منه إلى مدفوعات أصل قيمة السندات الدولية وكوبوناتها التي سددها البنك المركزي خلال الفترة ذاتها.

وقال نسيب غبريل كبير الخبراء الاقتصاديين لدى بنك بيبلوس إن البنوك تقدم حوافز لكبار المودعين بهدف جذب أموال جديدة من الخارج.

وذكر بركات أن البنوك تعرض فائدة سنوية 14 بالمئة على الودائع. وأضاف أن الحد الأدنى للوديعة كان 20 مليون دولار في البداية، لكن جرى خفضه لاحقا إلى خمسة ملايين دولار.

وأشار ميخائيل إلى أن بنك بلوم يعرض فائدة نسبتها 13.5 بالمئة على الودائع التي لا تقل عن خمسة ملايين دولار.

وقال بيان صندوق النقد الدولي إن على المصرف المركزي أن ينهي عملياته المالية تدريجيا حينما يسمح بذلك التعديل المالي وما يتبعه من انخفاض في العوائد.

تهدف الحكومة اللبنانية، المثقلة بواحد من أكبر أعباء الدين العام في العالم، لخفض العجز إلى 7.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019 من أكثر من 11 بالمئة في العام الماضي، في الميزانية التي سيصوت عليها البرلمان الأسبوع المقبل.