اقتصاد محلي

newsGallery-15663146960611.jpeg

ماذا رد رئيس الوزراء السابق على قرارات الرئيس؟

رام الله-أخبار المال والأعمال-أكد رئيس الوزراء السابق رامي الحمد الله التزامه بالقرار الذي أصدره الرئيس محمود عباس  بإلزام رئيس وأعضاء الحكومة السابعة عشرة بإعادة المبالغ التي كانوا قد تقاضوها عن الفترة التي سبقت تأشيرته الخاصة برواتبهم ومكافآتهم، على أن يدفع المبلغ المستحق عليهم دفعة واحدة، واعتبار المبالغ التي تقاضوها لاحقاً لتأشيرته المذكورة آنفا مكافآت، بالإضافة إلى قراره استعادة المبالغ كافة التي تقاضاها رئيس وأعضاء الحكومة السابعة عشرة بدل إيجار، ممن لم يثبت استئجاره خلال نفس الفترة.

وقال الحمد الله في منشور له، اليوم الثلاثاء، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "من منطلق التزامي الكامل والدائم بالشرعية، فإنني أؤكد على الالتزام بالقرار الذي أصدره أمس فخامة الرئيس بخصوص رواتب رئيس وأعضاء الحكومة السابعة عشر، وأود التذكير بأنني وبتاريخ 17 حزيران الماضي، طالبت وزير المالية باطلاع الرأي العام على تفاصيل الموضوع ولكنه لم يفعل". 

وأضاف: "أعود وأطالبه اليوم، وتعزيزاً لمبدأ الشفافية، بالكشف عن حقيقة الموضوع والكشف عن أسماء الذين استفادوا من القرار من الحكومتين السابعة عشر والثامنة عشر ومن هم بدرجة وزير أو رؤساء الهيئات والسلطات أو شخصيات أخرى في مواقع متعددة في الدولة، علماً أن اعتماد فخامة الرئيس كان فقط لأعضاء الحكومة السابعة عشر!".

وتابع الحمد الله: "كذلك انتظر من وزير المالية أن يتحدث بخصوص بدل الإيجار لبيوت وزراء الحكومة السابعة عشر والثامنة عشر ومن هم بدرجة وزير ورؤساء الهيئات والسلطات وشخصيات أخرى. علماً أنني خلال خدمتي كرئيس وزراء، لم أتقاضى أي بدل إيجار أو تغطية لأية فواتير كهرباء أو مياه أو هاتف منزل كما هو متبع ومعمول به للوزراء ومن في حكمهم، وطوال الوقت كنت ضد هذا الموضوع بل وكتبت لفخامة الرئيس حوله والذي أحال الموضوع لمستشاره القانوني".

وزاد: "كما وأؤكد أن أعضاء الحكومة السابعة عشر لم يتلقوا أية زيادة على رواتبهم قبل اعتماد فخامة الرئيس بتاريخ 17 تموز 2017، وما حدث أن وزير المالية اعتمد المادة (1) من قرار السيد الرئيس، والتي تنص: "ربط الراتب الشهري المحدد للوزراء بجدول غلاء المعيشة، وتحتسب علاوة غلاء المعيشة والعلاوة الدورية للوزراء من بداية صرفها للموظفين وبذات النسبة المحددة للموظفين حسب الأصول، وتدفع عن الفترة الممتدة منذ اليوم التالي لتشكيل الحكومة الحالية". والمقصود بالحكومة الحالية الحكومة السابعة عشر، وعليه قام وزير المالية بالدفع بعد أشهر من اعتماد السيد الرئيس للزيادة وبأثر رجعي!! وهناك العديد من المراسلات بيني وبين وزير المالية تبين أنني كنت دوماً ضد هذه الزيادة".

وختم الحمد الله منشوره: "آمل أن يقوم وزير المالية بالكشف عن ملابسات وتفاصيل الموضوع مدعماً ذلك بالأوراق والوثائق الموجودة لديه، وإذا تعذر عليه ذلك فليصرح، وسأقوم بتوضيح كافة التفاصيل وحسب الأصول، ولأبين أنني كنت دائماً ضد الزيادة على الراتب وبدل الإيجار.أجدد التزامي المطلق بقرارات السيد الرئيس كما فعلت دوماً، وأشدد على ضرورة الالتفاف حول فخامته في ظل الظروف الفارقة التي تمر بها قضيتنا الوطنية والمؤامرات التي تحاك ضدها".

ولم يصدر أي تعقيب من وزير المالية والتخطيط شكري بشارة حول ما ورد في منشور الحمد الله، علماً أن بشارة شغل منصب وزير المالية أيضاً في حكومة الحمد الله، ويشغل المنصب حاليا في حكومة رئيس الوزراء محمد اشتية. 

newsGallery-15662145324241.jpeg

المشروبات الوطنية ترعى مشاركة الطريفي في بطولة الكروسفيت العالمية

رام الله-أخبار المال والأعمال-رعت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي مشاركة اللاعب الفلسطيني حمزة الطريفي، ضمن بطولة العالم 2019 لرياضة "الكروس فيت CrossFit" والتي أقيمت بداية الشهر الحالي في ماديسون في ولاية ويسكونسون الأمريكية.

واستطاع الطريفي (24 عاما) أن يحقق تقدما في ترتيبه العالمي في اللعبة، حيث احتل الترتيب الـ73 عالميا من أصل 150 لاعبا دوليا، والطريفي هو أول فلسطيني يشارك في البطولة العالمية لرياضة الكروسفيت التي انتشرت مؤخرا بشكل ملحوظ على المستوى المحلي والعربي.

شملت رعاية شركة المشروبات الوطنية تغطية تكاليف سفر اللاعب الطريفي وإقامته، حيث عبّر عماد الهندي المدير العام للشركة عن فخره واعتزازه بما حققه حمزة الطريفي من تقدم وإنجاز بعد مشاركته في بطولة العالم، مؤكدا على التزام الشركة بدعم ورعاية الرياضيين الفلسطينيين في كل مكان وعلى مستوى كافة الألعاب الرياضية، متمنيا بالوقت ذاته للطريفي المزيد من التقدم والنجاح ضمن رياضة الكروسفيت التي تحتاج إلى الكثير من التحمل والقوة، وأن يتمكن من تمثيل فلسطين في المزيد من البطولات العالمية في المستقبل.

وأكد الهندي أهمية دعم الشباب المتميزين في الرياضات لا سيما الفردية للرجال والسيدات، خاصة في الوقت الذي أصبح فيه اللاعب الفلسطيني قادرا على إثبات جدارته وقدرته على المنافسة العالمية أمام أقوى وأمهر اللاعبين، وأشار إلى خصوصية رياضة الكروسفيت التي تعتمد على تنوع المهارات الرياضية لدى اللاعبين، إضافة إلى دورها في تحسين أدائهم وصلابة أجسادهم على المدى الطويل.

وحول مشاركته، أكد الطريفي سعادته بما حققه من إنجاز خلال المنافسة مع لاعبين دوليين متمرسين بالرياضة منذ عشر سنوات، مضيفا أنه تمكن من تخطي المرحلة الأولى التي يجري فيها استبعاد 75 لاعبا من 150، والوصول إلى المرحلة الثانية. كما عبر الطريفي عن سعادته بهذه البداية التي حققها في غضون 3 سنوات فقط من التدريب طامحا للمشاركة في البطولة العالمية في الأعوام القادمة.

وثمن الطريفي دعم شركة المشروبات الوطنية، قائلا "إن ما قدمته الشركة ساهم بتغطية الجزء الأكبر من تكاليف مشاركته"، وأعرب عن أمله باستمرار التعاون مع الشركة في إطار مشاركاته الإقليمية والدولية القادمة.

وفيما يستعد للمشاركة في بطولتي الكويت وفرنسا خلال الأشهر القادمة، يواصل الطريفي استعداده لتخطي تمارين الكروسفيت في المسابقة المفتوحة في شهر تشرين الأول القادم ليتمكن من التأهل إلى البطولة العالمية، حيث قال إن مسابقة رياضة الكروسفيت تمتاز بكونها شاملة ومتكاملة وتحتاج إلى مهارة عالية في أداء اللاعب في رياضات مختلفة كالسباحة والركض والجمباز وألعاب القوى ورفع الأثقال، ويشكل عنصر المفاجأة التحدي الأكبر في المنافسات.

newsGallery-15662135772741.jpeg

كريم ترعى فعاليات ترفيهية للأطفال الأيتام في غزة

غزة-أخبار المال والأعمال-سعياً منها إلى بث بهجة العيد والفرح في نفوس أطفال قطاع غزة، بادرت شركة كريم الرائدة في خدمة حجز السيارات عبر التطبيقات الذكية في منطقة الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا وتركيا وباكستان، إلى رعاية فعالية خاصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مستضيفة نحو 140 طفلاً وطفلةً من منظمة قرى الأطفال الدولية (SOS) ومعهد الأمل للأيتام في نادي تشامبيونز العائلي، حيث شملت الفعالية أنشطة ترفيهية ومسابقات وألعاب رياضية متنوعة بمشاركة فريق عمل كريم في غزة.

تأتي هذه الفعالية انطلاقاً من حرص كريم أن تكون بالقرب من المجتمع بشكل كامل حتى تنشر البهجة بينهم وتساهم رفع معنوياتهم سيما الأطفال الذين يواجهون ظروفاً صعبة.

وتحرص شركة كريم على نشر ثقافة الفرح والسعادة في الوسط الغزِّي، بما يتوافق مع قيم الشركة كونها جزءاً من المجتمع، إلى جانب حرص الشركة على تقديم خدمات النقل المتطورة من خلال تطبيق "كريم".

newsGallery-15662132414531.jpeg

كهرباء إسرائيل تنذر كهرباء القدس بقطع وتقنين التيار الكهربائي

رام الله-أخبار المال والأعمال-أكدت شركة كهرباء محافظة القدس أنها تلقت اليوم الاثنين انذاراً رسمياً من شركة الكهرباء الإسرائيلية يقضي بعزمها قطع الكهرباء أو تقنينها عن الخطوط المغذية والمزودة للتيار الكهربائي في مناطق امتياز الشركة بعد تحديدها، كونها تجاوزت الحد المسموح لها من الديون.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري أن كهرباء القدس تسلمت الانذار الثاني من شركة كهرباء إسرائيل تهدد فيه بقطع وتقنين التيار الكهربائي عن الخطوط الكهرباء المزودة للتيار الكهربائي في مناطق الامتياز، مضيفاً أن كهرباء إسرائيل أشارت في كتابها الموجه لإدارة الشركة "أنه بانتهاء المهلة القانونية سيتم قطع التيار لساعات محدده لكافة مناطق امتياز الشركة وفق جدول زمني".

وأوضح، في بيان للشركة، أنه في حال قامت كهرباء إسرائيل بتقنين التيار الكهربائي أو قطعه فإن ذلك سيضر بمصالح كافة المشتركين وحدوث أضرار لا تحمد عقباها، وشلّ كافة مناحي الحياة، لا سيما المؤسسات، والمستشفيات، ومستودعات الأدوية، وقطاعات التعليم والمياه والاتصالات وكافة القطاعات الحيوية والخدماتية في مناطق الامتياز، داعياً الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم والعمل سوياً في ظل الأزمة الراهنة.

وناشد العمري الحكومة الفلسطينية وأجهزتها القضائية والأمنية إلى اتخاذ خطوات فاعلة لملاحقة سارقي التيار الكهربائي والمتخلفين عن تسديد فواتيرهم في المدن والقرى والمخيمات عبر تطبيق قانون العقوبات الذي صادق عليه فخامة الرئيس محمود عباس مع مراعاة الظروف الاقتصادية للمواطنين والموظفين وخاصة موظفي القطاع الحكومي.

وبين أن هناك ازدياد مضطرد في سرقة التيار الكهربائي التي لا زالت تفتك بالبنية التحتية للشركة ومقدراتها، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى الحد من قدرة الشركة في تقديم خدماتها للجمهور بالشكل المطلوب سواء على الصعيد الخدماتي أو التطويري، إضافة إلى انهيار الشبكة الكهربائية والتي تعد العمود الفقري لاستمرارية المؤسسات الخدماتية والاقتصادية. 

ودعا العمري المؤسسات والمشتركين إلى ضرورة تصويب أوضاعهم وتسديد ما عليهم من ديون لشركة كهرباء محافظة القدس ووقف كافة أشكال سرقة التيار الكهربائي والربط العشوائي من قبل بعض المواطنين، إضافة إلى ترشيد استهلاك التيار الكهربائي تجنباً لانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.

newsGallery-15662129280731.jpeg

اشتية: ندرس تقديم منحة للخريجين ممن لديهم استعداد للسكن في الأغوار والعمل فيها

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن مجلس الوزراء سيناقش على جدول أعماله، اليوم الإثنين، تقديم منحة للطلبة الخريجين، الذين لديهم استعداد للسكن في مناطق وقرى الأغوار، والعمل مع أهلها في مشاريع إنتاجية.

وأضاف اشتية خلال كلمته في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، أن الحكومة بدأت بتحضير كامل الملفات المتعلقة بالضرائب مع الجانب الإسرائيلي، خاصة النشاطات بالمتعلقة بالمناطق "ج" من مشاريع وكسارات أأو أية نشاطات اقتصادية تقوم بها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية كاملة.

وتحدث اشتية عن نية كوريا الجنوبية توقيع اتفاقية تجارة حرة مع إسرائيل، مشيرا إلى ان وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، خاطب الجهات المختصة في كوريا مطالبا إياها بأن لا يشمل هذا الاتفاق أي شكل من اشكال المستوطنات وتجارتها والبضائع المتعلقة بها.

وهنأ اشتية شعبنا بعيد الأضحى المبارك، وعودة حجاج بيت الله الحرام سالمين الى أرض الوطن.


newsGallery-15661994941211.jpeg

فلسطين تشارك بوفد من رجال الأعمال والمقاولين في معرض دمشق الدولي

رام الله-الأيام-تشارك فلسطين الى جانب العديد من الدول في معرض دمشق الدولي في دورته الحادية والستين المعتزم افتتاحها في الثامن والعشرين من الشهر الحالي بوفد يضم نحو 35 مشاركاً من رجال الاعمال والصناعيين والمقاولين.

واشار رئيس مجلس ادارة مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" عرفات عصفور في حديث لـ "الايام" الى أن مشاركة فلسطين في معرض دمشق الدولي ستقتصر على حضور وفد يمثل القطاعات المذكورة وسيشارك الوفد ضمن الجناح المخصص لفلسطين في عرض عينات محدودة لبعض المنتجات الفلسطينية، اضافة الى عرض كتالوجات وتسجيلات مصورة تتعلق بمنتجات القطاعات الصناعية والخدمية وذلك نظراً لصعوبة شحن كميات كبيرة من المنتجات الفلسطينية المختلفة بسبب الاوضاع التي تشهدها سورية .

وأكد عصفور أهمية المشاركة الفلسطينية في معرض دمشق، لافتاً الى حرص مؤسسات القطاع الخاص على المشاركة الدورية في هذا المعرض لسنوات عدة.

واعرب عن أمله في المشاركة العام المقبل ضمن جناح يضم مختلف اصناف المنتجات التصديرية لفلسطين وفق ما كان عليه الأمر سابقاً، منوهاً الى أن عدم مشاركة فلسطين خلال السنوات الأخيرة الماضية جاء نتيجة لطبيعة الاوضاع التي شهدتها سورية.

ونوه الى الترتيبات التي اتخذها اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص ووزارة الاقتصاد لتسهيل مشاركة الوفد الفلسطيني في هذا المعرض الدولي.
من جهته، أوضح نائب رئيس اتحاد المقاولين أسامة كحيل أن وفداً يمثل شركات المقاولات سيشارك في معرض دمشق الدولي من أجل أن يلتقي بنظرائه هناك ويعرض عليهم خبرة وتجربة شركات المقاولات في مشاريع اعادة الاعمار.

ونوه كحيل الى أن زيارة وفد المقاولين لدمشق ستتضمن ايضاً اجراء العديد من اللقاءات مع المؤسسات والهيئات السورية ذات العلاقة بإعادة الاعمار، لافتاً الى ما يتمتع به الاتحاد من علاقة متميزة مع نقابة المقاولين السوريين حيث التقى الاتحاد مع ممثلي النقابة خلال مؤتمر اتحاد المقاولين العرب ومعرض الصناعات الإنشائية الذي عقد في العاصمة الاردنية عمان الشهر الماضي.

وكان السفير أنور عبد الهادي مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية التقى مؤخراً وزير الاقتصاد السوري محمد سامر الخليل في مقر وزارة الاقتصاد في دمشق، حيث بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين ومشاركة فلسطين في الدورة الحادية والستين لمعرض دمشق الدولي من خلال وفد يضم رجال أعمال وتجار وصناعيين.

ويذكر أن لجنة الوفود والعلاقات العامة في معرض دمشق الدولي أعلنت مؤخراً أنه تم توجيه دعوات لنحو 400 رجل أعمال عربي وأجنبي، كما تم توجيه دعوات أخرى عبر لجان التسويق المتخصصة منهم 200 زائر من دول أوروبية من المهتمين والمختصين بالقطاع الغذائي ونحو 100 زائر من دول صديقة وشقيقة تمت دعوتهم عن طريق لجنة تسويق قطاع النسيج السورية.

newsGallery-15661975820951.jpeg

اشتية: نعمل على إنشاء جامعة للتدريب المهني وبنك للاستثمار والتنمية

رام الله-أخبار المال والأعمال-قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن الحكومة بصدد إنشاء جامعة للتدريب المهني، من أجل تعزيز قدرات الشباب وتمكينهم من خلق فرص عمل، وتأسيس بنك للاستثمار والتنمية يوفر قروضا ميسرة للأفكار الإبداعية الشبابية.

وأضاف اشتية في تصريح مسجل، نشر على حسابه على "فيسبوك"، يوم الأحد، لمناسبة يوم الشباب العالمي، ان الشباب الفلسطيني يعيش ظروفا صعبة واستثنائية في ظل الاحتلال الاسرائيلي، وارتفاع معدلات البطالة بين الفئة العمرية 19-29 عاما، خاصة خريجي الجامعات.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل بكل جهد من أجل أن تتناغم مخرجات العملية التربوية مع سوق العمل المحلية.

وقال: "تسعى الحكومة دائما إلى إحياء الفرص الكامنة في الشباب ليتمكنوا من تحقيق أحلامهم، ونحن نحترم هذه الأحلام، ونعمل بما نستطيع معهم من أجل تحقيق هذه الأحلام، والحلم الأكبر لكل فلسطيني هو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين".

newsGallery-15656970681721.jpeg

سلطة المياه تبذل جهودا لحل أزمة المياه في بيت لحم

بيت لحم-أخبار المال والأعمال-أعلنت سلطة المياه، يوم الثلاثاء، أن مشكلة انقطاع المياه التي شهدتها مناطق بيت ساحور، والعبيدية، ودار صلاح، والخاص، والنعمان، ومنطقة الشواورة، في محافظة بيت لحم ناجمة عن حدوث مشكلة بمصدر المياه التابع لشركة "ميكروت" الإسرائيلية المزود لهذه المناطق، وفق ما أُبلغت به طواقم سلطة المياه من قبل الشركة.

وأكدت سلطة المياه، في بيان، أنها ومنذ حدوث هذه المشكلة وهي على تواصل مستمر مع "ميكروت" للوقوف على حيثيات وطبيعة الخلل الحاصل في خط المياه، من أجل العمل على معالجته في أقرب وقت، لضمان عودة المياه إلى هذه المناطق، وفق الكميات المعهودة، هذا إلى جانب بحث إجراءات إضافية تتعلق بحثّ الشركة الإسرائيلية لتوفير مصادر بديلة حتى معالجة الإشكال الحاصل في هذا المصدر.

وأشارت إلى أنها تتابع ومن خلال طواقمها الفنية المشكلة الحاصلة في هذا الخط، لضمان توفير المياه للمواطنين لا سيما خلال فترة العيد، مثمنة تفهم المواطنين لهذه المشكلة الطارئة التي تبذل كل جهد ممكن لحلها في أقرب وقت.

newsGallery-15656962777991.jpeg

خبراء: ارتفاع الدين العام يمس بالخدمات الضرورية للمواطنين

رام الله-الأيام-قال أستاذ الاقتصاد في الجامعة العربية الأميركية نصر عبد الكريم، ان الدين العام المحلي شهد ارتفاعا خلال السنوات الأخيرة، ما أثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.
وفي وقت قلل عبد الكريم من أهمية الدين الخارجي، حجما وتأثيرا على الاقتصاد، قال ان الدين المحلي، وخصوصا متأخرات القطاع الخاص، يترك تأثيرا سلبيا مباشرا على الاقتصاد.
جاء ذلك في ورقة قدمها عبد الكريم خلال المؤتمر السنوي حول الموازنة، للفريق الوطني لدعم شفافية الموازنة، ويقوده الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان"، عقد بالبيرة مؤخراً.
وعزا عبد الكريم ارتفاع الدين العام من سنة لأخرى، لاضطرار الحكومات المتعاقبة الى الاقتراض بهدف تغطية العجز في الموازنة العامة، والذي بلغ في موازنة العام 2018 حوالى مليار دولار.
وقال: يعود سبب ارتفاع الدين العام الفلسطيني الى نمو النفقات والتوسع المؤسساتي للسلطة الفلسطينية، وغياب الأسس السليمة في التنمية دون النظر الى الظروف الاقتصادية وحجم الموارد التي تسيطر عليها السلطة، وانخفاض الضرائب المحلية، وعدم قدرة السلطة على فرض ضرائب أخرى، دون إغفال السبب الأقوى والمتمثل بسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الموارد المحلية، والحدود والتحكم في تحويلات المقاصة.
وتشكل الجباية المحلية حوالى 25%، فيما تشكل نسبة المنح والهبات الخارجية 25% أيضا، في حين يجمع النصف المتبقي من إيرادات المقاصة.
وقال عبد الكريم: تكمن أهمية الدين العام في كونه يمسّ بمستوى المعيشة والخدمات الضرورية للجيل الحاضر والأجيال المقبلة، وبالعدالة الاجتماعية، حيث يتزامن طرح موضوع تراكم الدين العام والمتأخرات المستحقة للقطاع الخاص والأجور مع الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها السلطة الوطنية الفلسطينية، والتي تعود أساسا لوقف الدعم الأميركي وعدم استلام السلطة أموال المقاصة.
وقال: الدين العام نتاج السياسة المالية للسلطة، والعجز في الرصيد الجاري في الموازنة العامة الفلسطينية لما تعانيه من وضع مالي هش وغير مستدام، لا سيما وأن 75% من إيراداتها تخضع للظروف السياسية، ما يعني زيادة في حجم الدين العام، وارتفاع مبلغ متأخرات القطاع الخاص.
ودعا عبد الكريم الى ضبط النفقات وترشيدها، وعمل إصلاحات ضريبية وتحسين كفاءة نظام الجباية الضريبية، خاصة التهرب الضريبي، وتجنب الاقتراض لتمويل النفقات الجارية، وضرورة قيام وزارة المالية بإضفاء مزيد من الشفافية والمساءلة في إدارة الدين العام.
وفي تعقيبه على ورقة عبد الكريم، أكد الباحث عمر عبد الرازق ان الدين العام سببه الأساسي هو العجز في الموازنة.
وقال عبد الرازق: من غير الممكن اقتراض الحكومة لتمويل مشاريع تنموية مدرة للدخل، كون ذلك ينطوي على تغيير لفلسفة الحكومة المالية القائمة على عدم تملكها للمشاريع، وهنا يأتي دور صندوق الاستثمار الذي يدير أموالا عامة فلسطينية، ويفترض استخدامه كرافعة اقتصادية للحكومة في الأزمات.
ودعا عبد الرازق الى إعادة النظر في العلاقة بين الحكومة والصندوق ليقوم الأخير بتنفيذ مشاريع مدرة للدخل، ووضع استراتيجية طويلة المدى لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في توفير الخدمات الأساسية لاسيما الصحة والتعليم بجودة عالية وبعدالة، ووضع خطة متوسطة المدى لتقليص التوظيف في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، ومواجهة التهرب الضريبي.
بدوره، قال القائم بأعمال مدير عام الموازنة العامة، طارق مصطفى، ان الدين العام ارتفع بشكل طفيف خلال الأعوام 2013-2018، ويعود ذلك للازمة المالية التي تعانيها السلطة، منوهاً الى أن 563 مليون دولار من مجمل الدين العام هي منح دوارة من صندوق الأقصى وانه تم الاتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية على ان يتم استثمارها وصرفها على مشاريع تطويرية.
وقال مصطفى، ان وزارة المالية التزمت بتحويل 25 مليون شيكل من مستحقات هيئة التقاعد، بالإضافة الى حوالى 160 مليون شيكل تدفع مباشرة الى المتقاعدين.